facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مستقبل الإعلام المجتمعي


د. تيسير المشارقة
25-11-2017 05:27 PM

أفضل تعريف لوسائل الإعلام المجتمعية : ((هي أي شكل لوسائل الإعلام التي ينشئها المجتمع ويتحكم فيها، سواء كان مجتمعًا جغرافيًا أو مجتمعًا ذا شخصية اعتبارية أو مصالح. وتعد وسائل الإعلام المجتمعية شكلاً مختلفًا عن وسائل الإعلام التجارية أو وسائل الإعلام التي تديرها الدولة أو الإذاعة العامة)). والأردن الذي يتكيّف إعلامه (الحكومي، والخاص التجاري، والمجتمعي) مع مجريات العصر الرقمي والتطورات الهائلة على وسائل التواصل الاجتماعي(سوشال ميديا)، قطع أشواطا كبيرة في مجال التقدم وصياغة المحتوى وصولا إلى الانتشار الكبير والمتزامن في الشبكة العنكبوتية. وتتسع دائرة المشاركة المجتمعية الأردنية في الانترنت تقارب الثمانية ملايين مستخدم. وهذا يسهّل عملية التلقي والتوسع الإعلامي في دائرة الانترنت. نحن نحتاج لدراسات إعلامية متخصصة تبحث في اللون الجديد من الإعلام (المجتمعي)( وليس إعلام وسائط التواصل الاجتماعي : فيسبوك، تويتر، يوتيوب) ومدى فاعليته في التأثير والإقناع.
تعثر "الإعلام المجتمعي" في بعض الدول النامية كالأردن يحتاج لدراسات أخرى، للوقوف على أسباب الاهتمام أو تجاهل المحتوى والمضامين العميقة والجادة ، للتعرّف على التحديات والتغييرات التي أحدثها هذا النوع من الإعلام في المجتمعات النائية والمحلية كالقرى والبلدات والمدن والمحافظات والأقاليم.
أهم مشكلة تواجه الإعلام المجتمعي هي التمويل الذي أعاق من نموه. فمستقبل الإعلام المجتمعي مرتبط بتحرير إمكانات حصوله على التمويل والإعلان . تستفيد (وسائل الإعلام المجتمعية)من الدولة المدنية ومؤسسات المجتمع المدني ، ومنها بشكل واضح الإذاعات المجتمعية.. وسيكون في مقدور هذه الإذاعات المجتمعية التي تراعي مشاكل وهموم المواطن في المجتمعات المحلية المنافسة مع (الإذاعات الخاصة) القائمة على الترفيه والتسلية والربح من خلال الإعلانات.
الإعلام المجتمعي هو "الإعلام الشعبي " البديل عن الإعلام الخاص(التجاري) وعن الإعلام الرسمي (الحكومي)، وذلك لأن الإعلام المجتمعي يتمتع بهامش من الحرية والإستقلالية والمصداقية، لأنه قريب من الناس والمواطن الذي يعيش في منطقة جغرافية محددة (قريبة أم بعيدة عن المركز).
ولأن الإعلام المجتمعي قائم على "التطوّعية " فإنه غير مستقر وغير ثابت بلا تمويل مؤسسي مستمر، لهذا نعتقد أن تحرير الإعلام المجتمعي من الناحية المالية وفتح المجال بنسبة معينة لدخول الإعلان التجاري في أوقات محددة ومواسم خاصة سيتيح المجال أمام رفد الإعلام المجتمعي بموارد تبقيه قيد العمل.
يختلف "الإعلام المجتمعي" المرتبط بمناطق مجتمعية محددة كالمحافظات، عن (وسائل التواصل الاجتماعي) التي تعني إدارة المستخدمين للمحتوى الإعلامي على مستوى واسع، بحيث تصبح هذه الوسائط عبارة عن منصات تواصل وتلاقي و "مقاهٍ شعبية " وقريبة من "المدوّنات" أو "صحافة الحائط" الشخصية الإلكترونية عبر الإنترنت.
الإعلام المجتمعي في الدول النامية يقوم بدوره على أكمل وجه في تغيير الاتجاهات وتطوير العادات والتقاليد لتناسب التقدم والتطور على الصعيد المحلي في الأحياء والقرى والمدن والأقاليم. وصار هذا النوع من الإعلام يساهم في تشكيل وتعديل وتعميم منظومة القيم المجتمعية والتركيز بالترويج لقيم موجودة مثل التسامح، وحب الوطن ، ونبذ العنف والإرهاب والتطرف، ونشر قيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان والمرأة وقيمة المساواة والنزاهة ومكافحة الفساد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :