facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لغز السوق المالي


د. فهد الفانك
01-12-2017 01:04 AM

مرت بورصة عمان للأسهم منذ تأسيسها بموجات صعود وهبوط متعددة ، لكن موجة الهبوط الحالية طالت أكثر من المتوقع ، فهل جاء وقت انحسار الموجة وتحولها من السالب إلى الموجب.

أكثر مرة توقعنا ، وتوقع غيرنا ، قرب ارتفاع الاسعار للتعويض عما حصل خلال السنوات العجاف ، لكن شيئاً من هذا لم يحصل ، وبقيت أسعار الأسم تراوح مكانها عند مستوى متدنِ للغاية.

تشير أرقام سوق عمان المالي إلى أن مضاعف السعر ، أي عدد المرات التي يساويها السعر مقسومة على الأرباح ، هو فوق 19 ، بمعنى أن أرباح السنة يجب أن تتضاعف 19 مرة لتعادل سعر التداول.

هذه النسبة عالية جداً ، فالنسبة الطبيعية ، تراوح حول 14 مرة ، مما يعني أن الاسعار الحالية للأسهم مبالغ فيها بمقدار الثلث تقريباً ، وهي نتيجة مخالفة لانطباعنا بأن الأسعار حالياً أقل مما يجب.

إذا صح هذا الفهم ، فإن عوامل السوق الذاتية لن تؤدي إلى تحسن الأسعار ، أما العامل الذي يؤثر على سعر السهم في السوق فهو مقدار الربح المحقق.

من الواضح أن أرباح الشركات كانت في تراجع سنة بعد أخرى ، وأن معظم الشركات والبنوك ستحقق أرباحاً هذه السنة تقل عما تحقق في السنة الماضية ، الذي بدوره شهد أرباحاً أقل من السنة التي قبلها.

الأسعار في بورصة عمان ليست في طريقها للارتفاع إلا إذا تحسنت ربحية البنوك والشركات ، وهذه نتيجة غير متوقعة فيما يخص السنة الحالية 2017 ، والأمل معقود على السنوات القادمة التي ستشهد ارتفاعاً في معدلات تحقيق وتوزيع الأرباح ، بما يؤدي إلى ارتفاع أسعارالأسهم.

تقلبات الأسعار من وقت لآخر تبعاً لتقلبات العرض والطلب ، لا يؤثر على الرقم القياسي للأسعار إلا على المدى القصير ، يومياً أو أسبوعياً ، أما الارتفاع الحقيقي والملموس فشرطه أن ترتفع نسبة أرباح الشركات والبنوك.

يعتقد البعض أن بالإمكان دفع الأسعار إلى الأعلى إذا دخلت جهة ما كصندوق الضمان الاجتماعي السوق مشترية. خطوة كهذه سترفع الأسعار فعلاً ، ولكن بشكل مؤقت ، والصندوق لن يواصل الشراء إلى ما لا نهاية ، وبمجرد توقفه عن الشراء تعود الأمور تدريجياً إلى ما كانت عليه.

تقلبات العرض والطلب مؤقتة ، أما الدافع الحقيقي للبورصة فهو الأرباح.

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :