facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




كل جمعة


عصام قضماني
01-12-2017 01:17 AM

«العبدلي « ليس جزيرة معزولة !.
أنا من عشاق «العبدلي» بوجهه الجديد , أحب أن أذهب كلما سمح لي الوقت لأمشي في شوراعها أنظر الى أبراجها وأحتسي القهوة وربما ساندويتش صغير في أحد مطاعمها الهادئة .

العبدلي ،جوهرة وسط عمان وصاحب هذه التسمية هو رئيس الوزراء الأسبق علي أبو الراغب الذي أطلق المشروع في حينه .

قد تكون نسخة لكن مميزة عن دبي الكبيرة وعن» سوليدير» بيروت لكن بمذاق أردني , حيث ترى العائلات تنتشر في أطرافها تستمتع بأجوائها , وهناك الكثير من العمل .

أظن أن الصديق العتيق عقل بلتاجي، يعرف ما تحتاجه العبدلي وهو بارع في تسويقها والأهم في الجرأة بإتخاذ القرار ،فهي منطقة لا يجب أن تكون نمطية ولا تقليدية ولا يجب أن تشبه أي من مناطق عمان , هي يجب أن تكون مختلفة.

هذا الأسبوع كنا نستمع الى الرئيس التنفيذي لشركة العبدلي للاستثمار والتطوير عمر آغا عن التطورات التي شهدتها هذه المنطقة التي توفر مجموعة واسعة من الخيارات الاستثمارية للتطوير في القطاع السكني والطبي والفندقي والاستخدامات المتنوعة، فضلا عن المساحات المفتوحة، حيث وفر العبدلي للقطاعات السكنية الفندقية والسياحية والتجارية والطبيه قيمة مضافة عبر الاستثمارات التي انطلقت او نقلت اعمالها الى العبدلي و حزم استثمارية يتم تنفيذها حاليا تبلغ مساحات الاراضي الجاهزة للتطوير فيها 19 الف متر مربع، فيما تقدر مساحة البناء التي تقام عليها 193 الف متر مربع.وفي العبدلي يعمل 3507 موظفا في 45 شركة دولية ومحلية من مختلف القطاعات تعمل بالعبدلي في العامين الماضيين.

أطرف ما قرأت من توصيف وسط عمان الجديد « العبدلي « أنه جزيرة معزولة تغرّب سكان عمان عن مدينتهم !!.هذا التوصيف دفع به مهندسون ربما لهم وجهة نظر في طبيعة العمارة التي تتناسب وعمان جبلية الطابع , لكن وكما يقال لا تعرف ما هو الأفضل ما لم تراه ناجزا .

اليوم العبدلي ؛مدينة جديدة نابضة بالحياة تعكس تعددية ملائمة ليست حكرا على لون إجتماعي واحد وماذا لو كان ذلك فعلا ما هو عليه المشروع إن إجتذب شرائح؛ تجتذب غيرها..الى مواقع أخرى، على أن ذلك لم يكن واقع الحال ففيه تناغم إجتماعي يفد اليه من كل صوب وحدب .

كان هذا ما ينقص عمان:
وسط سياحي وتجاري ومكان مناسب للمتعة والترفيه والتسوق والمشي، في مدينة تراها في كل بلاد الدنيا التي لم توقف رغبتها في التطور، لا قيود إجتماعية ولا عمرانية , فما بال الناقدين وقد أقحموا الفقر ونمطية الطبقات الإجتماعية في نقدهم للمشروع .

العبدلي ؛ توافق بين الأصالة والحداثة، في إطلالة جديدة لعمّان؛ لم يفرغ المكان من بعده الاجتماعي وهو توظيف للإستثمار في مشروع استثماري ليس الهدف منه تكريس لبنية احتماعية قائمة، بل نقلها..الى» عتبة» واحدة الى نسق جديد آلفه الناس وإندمجوا فيه.

وليس صحيحا أنه يكرس فكرة تقسيم عمان، التي تجذب المستثمرين وتطرد ساكنيها، إلى مناطق للأغنياء وأخرى للفقراء فهذا التجديف التحريضي على المكان سمعناه، في تجييش الرأي العام ضد فكرة نقل المدينة الطبية من
موقعها الحالي الى فضاء جديد .

مشروع العبدلي.. ليس رؤية تيار مهيمن، لا يرى في الأردن إلا عمّان ولا يرى في عمّان إلا عمّان الغربية!

بل هو فكرة محب للأردن وعاشق لعمان، بلغ مسامعه سؤالا كان يدور حول كيفية جلب الاستثمار الى الاردن ومن بين الأفكار , لماذا لا يتم اعمار وسط عمان؟، فانطلق مشروع العبدلي من هذه الفكرة وكانت مغامرة خاضها بهاء الحريري رغم معرفته للفرق بين المحيط الإجتماعي لبيروت ولعمان وكلاهما من أمهات المدن الحضرية، مدنية الطبع والطبيعة ،وكلاهما لا يمتان للريف بصلة .

هناك من يرى في العبدلي نموا غير طبيعيا لعمان , لكن روح التجديد مطلوبة لوسط مدينة، تحتاج الى روح جديدة و الروح الجديدة هي في أسلوب إدارة المشروع وفي تسويقه وترويجه، كنسخة أصيلة من العاصمة وليس كمجسم هبط فجأة من السماء .

هناك من لا زال يتباكى على سوق البسطات الشعبي، المزال من مجمع سفريات العبدلي سابقًا وبينما لا يمثل هذا السوق العبثي لبصره تلوثا ؛ يرى في العبدلي ذلك أليس هذا غريبا ؟

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :