facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشفافية الأردني يشارك في اليوم العالمي لمكافحة الفساد بلبنان


06-12-2017 11:51 PM

عمون - بدعوة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، شارك مركز الشفافية الأردني ممثلاً برئيس الهيئة الإدارية هيلدا عجيلات، وعضو الهئية الإدارية الدكتورة ايمان البيتاوي، وعضو الهيئة العامة بسمة السلايطة، و المحامي يزن شواقفه ومعتصم حمدان وهيا شعبان وسيف منصور ولارا عبيد وأحمد أبو شيخة وسجى بدران، في احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الفساد تم خلاله لقاء بعض الشخصيات البارزة في لبنان.

قام وفد مركز الشفافية الأردني في صباح يوم الجمعة الموافق 1/12/2017 بالإجتماع مع مدير المشروع الإقليمي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في البلدان العربية الأستاذ أركان السبلاني في مكتبه في مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بيروت، حيث تم مراجعة برنامج الزيارة ومناقشة الخطط والمشاريع المستقبلية المتعلقة بالمبادرة الإقليمية "جامعات ضد الفساد".
ومن ثم زار وفد مركز الشفافية الأردني وفرسان الشفافية مجلس النواب اللبناني والتقى بأمين عام مجلس النواب اللبناني في مكتبه، وكذلك مع رئيس منظمة برلمانيون لبنانيون ضد الفساد النائب غسان مخيبر الرئيس الأسبق لمنظمة برلمانيون عرب ضد الفساد، حيث دار حديث مطول مع مخيبر عن الجهود والتحديات التي تواجه جهود مجلس النواب اللبناني في محاربة الفساد، كما تطرق إلى التشريعات التي أُقرّت مؤخراً منها قانون حق الحصول على المعلومات، وكذلك التشريعات والإجراءات المعنية بمكافحة الفساد والمعدّة للإقرار.
وقد ثمن سعادة النائب الجهود التي يبذلها مركز الشفافية الأردني في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد على المستويين الوطني والإقليمي.
وتحدث أيضاً سعادة النائب عن نظام الحكم في الجمهورية اللبنانية وعن الجهود المبذولة والرؤى المستقبلية للحياة السياسية في لبنان.
وبعد الظهر، التقى وفد مركز الشفافية الأردني وفرسان الشفافية مع وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية ونائب رئيس لجنة مكافحة الفساد الوزارية الدكتورة عناية عز الدين في مبنى الوزارة بحضور التلفزيون الرسمي اللبناني، حيث عرضت رئيس المركز عجيلات ملخصاً عن نشأة وأهداف وغايات ونشاطات مركز الشفافية الأردني ومشاركاته في فعاليات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، ودوره في تعزيز االشفافية في مختلف القطاعات. وتحدث فارس الشفافية المحامي يزن شواقفه عن مبادرة جامعات ضد الفساد ودور مركز الشفافية الأردني في ترجمة المبادرة من فكرة لواقع، وتحدثت الفارسة هيا شعبان عن مراحل المبادرة وعن الفائدة التي حصدها الفرسان وطلاب الجامعات من هذه المبادرة.
وقد أعربت عز الدين عن سعادتها بلقاء أعضاء المركز وفرسان الشفافية بعد انتظار، وثمنت الجهود التي يبذلها مركز الشفافية الأردني في هذا السياق كونها متابعة لأنشطة المركز أول بأول على تويتر، وأبدت استعدادها الكامل لدعم المبادرة وتطبيق ما تم تنفيذه في الجامعات الأردنية على الجامعات اللبنانية وعلى الشباب اللبناني للإستفادة من تجربة المركز القيمة.
وفي سياق آخر، أكدت عز الدين عن مدى عمق العلاقات الأردنية اللبنانية وحرصها على تنسيق وتكثيف الجهود في سبيل محاربة الفساد في لبنان بشكل خاص والوطن العربي بشكل عام.

في اليوم الثاني، شارك الوفد في احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الفساد بحضور وزير الدولة للتنمية الإدارية وعدد من النواب والقضاة والأكادميين اللبنانيين، وبمشاركة أربعة جامعات لبنانية، وهي: الجامعة اللبنانية والجامعة الأمريكية والجامعة الأنطونية والجامعة اللويزة، وكان مركز الشفافية الأردني مشاركاً رئيسياً في هذه الإحتفالية.
بدأت الإحتفالية بالنشيد الوطني اللبناني، تلى ذلك كلمة معالي الدكتورة عناية عز الدين، حيث رحبت بالحضور، ورحبت بوفد مركز الشفافية الأردني وفرسان الشفافية بشكل خاص ؛ وتضمنت كلمة عز الدين التحديات التي تواجه لبنان في التصدي لظاهرة الفساد، وأكدت على أهمية دور الشباب في مناهضة الفساد المنتشر، مؤكدة على دعمها لهم في هذا الصعيد.
بعد ذلك قام طلاب الجامعات المشاركة في الإحتفالية بتقديم عروض مختلفة حول واقع الفساد في لبنان والعقبات التي تواجه دورهم في مكافحة الفساد.
بعدها قام مدير المشروع الإقليمي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في البلدان العربية السيد أركان السبلاني بتقديم نبذة عن المبادرة الإقليمية في أربع بلدان عربية ؛ لبنان، الأردن، تونس، المغرب، ثم قامت رئيس مركز الشفافية الأردني عجيلات بتقديم ملخص عن نشأة المبادرة في الأردن وعن المراحل التي مرت بها من تحضيرات استباقية ولقاءات مع ادارة الجامعات والزيارات الميدانية واللقاءات التفاعلية مع طلبة الجامعات الأثني عشر المشاركة في المبادرة، كما قدم الفرسان عرض عن انخراطهم في أنشطة المركز ومشاركتهم الفاعلة في برامجه وعن تجربتهم الخاصة بالمبادرة من خلال عرض فيديو صغير.
بعد ذلك، جرى لقاء وحوار مفتوح بين الحضور من جهة وفرسان الشفافية من جهة أخرى، حيث قدم خلالها فرسان الشفافية إجابات لكافة الإستفسارات والأسئلة والمداخلات حول تجربتهم في المبادرة، واستفسارات أخرى من الوزيرة والطلبة والحضور.
وفي اليوم الأخير للزيارة، يوم الأحد الموافق 3/12/2017، قام السيد أركان السبلاني بتقديم موجز لمركز الشفافية الأردني عن ردود فعل الجامعات اللبنانية المشاركة في المبادرة، وكذلك ردود فعل الجهات الرسمية وعلى أعلى المستويات ولدى وسائل الإعلام المحلية اللبنانية، ونقل اهتمام بعض الدول العربية بالمبادرة الإقليمية حيث أبدوا رغبتهم بالإستفادة من التجربة الأردنية ونقلها إلى بلدانهم بالتعاون مع مركز الشفافية الأردني.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :