facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





سلوتر: قرار ترامب بشأن القدس غبي ومتهور


08-12-2017 02:34 AM

عمون - اعتبر النائب في حزب العمال البريطاني، أندي سلوتر، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل أنه خطوة تعرض عملية السلام في الشرق الأوسط للخطر.

وأضاف في حديث لـ'شرق وغرب' اللندني: هذا قرار غبي ومتهور من قبل رجل متهور وخطر وهي خطوة خطرة جداً. إضافة إلى أنها تعرض عملية السلام في الشرق الأوسط للخطر.

وشدد على 'الحاجة إلى حكومات العالم لكي تتوحد وتدين ما حدث، وتطلب من الولايات المتحدة أن تغير موقفها لأنه كارثة بالفعل'.

ومضى يقول: 'أعتقد أن الرئيس ترامب يعيش في عالم من الوهم، لربما لا يفهم ما يحدث، وليس لديه أي معرفة تاريخية أو أي معرفة ازاء سياسات المنطقة. لربما أساء التقدير أو أن أحدهم أشار إلى ضرورة القيام بذلك عن طريق الخطأ'، مشيراً إلى اننا 'بحاجة إلى أقوى رد فعل ممكن، ليس من البلدان العربية فقط، وإنما من دول أخرى كبريطانيا'.

وأشار إلى أن مشكلة بريطانيا هي أنها ' لا تضغط على الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن نحن بحاجة إلى أوروبا ودول الغرب وحلفاء الولايات المتحدة'، لافتاً إلى أنه 'يجب أن يتوحدوا وأن يعلنوا أنه قرار كارثي'.

وواصل قائلاً: 'الولايات المتحدة الامريكية لم تعد تطلع بأي دور ازاء عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط. حيث أنها انحازت إلى طرف (إسرائيل) بطريقة واضحة. تاريخياً، لطالما انحازت الولايات المتحدة الى الإسرائيليين ولكن على الأقل، حفظت ماء الوجه مع الفلسطينيين'.

ونوّه إلى أنه كان في الأراضي الفلسطينية الشهر الماضي، ومن الواضح 'أن المستوطنات تستمر بالتوسع ويتم إجبار الفلسطينين على النزوح والتحرك من أراضيهم لتأمين هذا التوسع الاسرائيلي'، مشيراً إلى أن هذا القرار 'يدعم المنطرفين الإسرائيليين الذين يضغطون لضم الضفة الغربية إلى إسرائيل الكبرى'.

ولفت إلى أن المسألة الأساسية هي أن 'الحلفاء الأساسيين لأمريكا كمصر والمملكة العربية السعودية عبّروا عن غضبهم، شأنهم شأن البلدان الأخرى في المنطقة'، معرباً عن اعتقاده أنه 'يتعين على الإتحاد الأوروبي أن يضطلع بدور مهم. فالإتحاد الاوروبي صوت قوي في العالم ولديه قدرات تجارية واقتصادية. لذا، عليه أن يضغط على اسرائيل'.

وتساءل: 'لماذا نحن على علاقات تجارية مع مستوطنات غير شرعية في الضفة الغربية؟'.

وأردف يقول: 'يجب إرسال رسالة واضحة من الإتحاد الأوروبي بأن هذا التصرف غير مقبول. لطالما سمعنا البلدان الغربية تقول أن هذا خطأ ومناف للقوانين الدولية، لكن يجب متابعة هذه التصريحات وتطبيقها على الأرض'.
(شرق وغرب اللندني)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :