facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الناصر يوقع اتفاقية بناء مصنع مواسير مع شركة العالمية


10-12-2017 11:28 AM

عمون - وقع وزير المياه والري د. حازم الناصر اتفاقية مع رئيس مجموعة جندال سو الهندية العالمية (JINDAL SAW) السيد نيراج كومار بحضور عدد من هيئة الشركة و أمين عام سلطة وادي الاردن م. سعد ابو حمور وأمين عام وزارة المياه والري م. اياد الدحيات ورئيس هيئة مديري شركة تطوير وادي عربة م.

نبيل الزعبي وكبار مسؤولي قطاع المياه لإقامة وانشاء وبناء مصنع ضخم لإنتاج مواسير الحديد ( Steel Pipes) ذوات الاقطار الكبيرة( 1000- 3200 ملم ) بقيمة استثمار تزيد على 100 مليون دولار للمرحلة الاولى في جنوب المملكة حيث سيتم استخدام الانتاج في تنفيذ مشاريع مائية.


واكد الدكتور حازم الناصر ان هذا المشروع الهام الذي سيدخل الاردن الى قائمة الصناعات الكبرى والذي يعد الاول من نوعه في الاردن والاول في المنطقة لإنتاج وصناعة مواسير الحديد ذوات الاقطار الكبيرة لاستخدامها في المشاريع المختلفة الكبرى حيث سيكون من المشاريع الاستثمارية الريادية ضمن خطط الحكومة الاردنية الرامية الى التوسع في بناء صناعات متقدمة عبر جذب استثمارات عالمية وفق قانون الاستثمار الهادف لزيادة الاستثمارات وايجاد فرص عمل جديدة للشباب والطاقات الهندسية والفنية الاردنية وتحقيق زيادة في الايرادات من خلال التصدير لدول المنطقة وتطوير الخبرات التعليمية التقنية والصناعية الاردنية .

واضاف ان حجم التحديات التي يواجهها الاردن خاصة ما يعانيه الواقع المائي من صعوبات وتزايدها بعد ازمة اللجوء السوري فرض تحديات جديدة خاصة و ان تحدي المياه الذي فرض ان تكون حصة الفرد في الاردن اقل من 10% من الحصة العالمية الطبيعية حيث تأثر الاردن بالأوضاع المجاورة التي رتبت زيادة على سكان الاردن بنسبة اكثر من 36% خلال الـ 15 عاما الماضية وما رافق ذلك من زيادة في العجز المائي بنسبة اكثر من 410% حيث سجلت كمية العجز المائي مع نهاية 2015 اكثر من 250 مليون م3 .

واوضح الناصر ان الاردن من أولى الدول في المنطقة والعالم التي تبنت برامج وتنفيذ مشاريع مائية استراتيجية تهدف لتأمين كميات مياه اضافية وتؤمن بدائل جديدة لتأمين المياه للمواطنين مؤكدا ان بناء مثل هذا المشروع الهام سيكون نواة صلبة لخلق تعاون اقليمي لتنفيذ مشروعات مائية عابرة للحدود.

واضاف ان تنفيذ هذا المشروع الذي سيكون قادرا على انتاج مواسير من الحديد الصلب بأقطار تتراوح ما بين (1000-3200 ملم) وبضغوطات تصل الى اكثر من (60) بار تستخدم في مشاريع المياه والصرف الصحي والغاز والبترول الكبيرة ستكون قادرة على تأمين احتياجات مشروعات كبرى بالمواسير المطلوبة اضافة الى تأمين الدول المجاورة التي تحتاج لتنفيذ بنى تحتية حديثة مشابهة لما هو موجود في الاردن وفق افضل المواصفات العالمية الحديثة .

حيث سيقوم المصنع بصناعة مواسير بمواصفات عالية الجودة من خلال التغليف الداخلي والخارجي لأنابيب الحديد وفق افضل المواصفات العالمية اضافة الى توفير المواسير المطلوبة لأغراض التنفيذ والصيانة بسرعة فائقة وديمومة التحقق من نوعيتها ومطابقتها للمواصفات العالمية والمحافظة على جودة الانابيب المستخدمة بالتنفيذ التي قد تتعرض لها اثناء النقل البحري والبري وتوفير ايرادات كبيرة لموازنة الدولة من عوائد التصدير والاستخدام الداخلي وتوفير اكثر من 400 فرصة عمل ذات مردود مالي مرتفع للعاملين بالمشروع من الاردنيين اضافة الى ان وجود مثل هذا المشروع الهام داخل الاردن سيعمل على خفض كلفة مشاريع المياه بنسبة 25-35 % من كلفتها مما سيوفر على خزينة الدولة مئات الملايين من الدنانير .
واشار الوزير الى ان مجموعة جندال سو العالمية لديها عدد من المصانع العملاقة حول العالم في كل من ايطاليا والولايات المتحدة الامريكية والامارات العربية المتحدة لإنتاج مواسير الحديد كونها خامس اكبر مصنع لمواسير الحديد عالميا حيث يبلغ حجم تعاملها المالي حوالي 18 مليار دولار وبحجم انتاج حوالي 3-4 مليون طن وذات خبرة تزيد على 20 عاما في هذا المجال حيث ستقوم المجموعة بإحضار الاليات والمعدات والخبرات ونقلها للأردن وتقديم برامج تدريبية صناعية عالية المستوى للطلبة الاردنيين وخاصة في المعاهد التقنية والهندسية ( الهندسة الصناعية والميكانيكية والكهربائية ) مجانا لمدة عشرة اعوام قادمة .

وقد عبر رئيس مجموعة جندال سو الهندية نيراج كومار عن تقدير المجموعة للجهود الاردنية التي يقودها جلالة الملك والاجراءات الحكومية الاردنية خاصة في قطاع المياه وعمليات التطوير والبناء والجهود الانسانية الفاعلة مؤكدا ان الاردن بيئة استثمارية جاذبة لتنفيذ صناعات عملاقة تهدف الى بناء مشاريع تنموية ضخمة في المنطقة مؤكدا ان هذا المشروع سيكون اساسا لتقديم حلول صناعية لإحداث التنمية في الاردن والمنطقة .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :