facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بوتين في القاهرة لأول مرة منذ سقوط الطائرة الروسية


11-12-2017 02:22 PM

عمون- بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ظهر الاثنين زيارة الى القاهرة تستغرق عدة ساعات هي الاولى التي يقوم بها الى القاهرة منذ تحطم طائرة سياح روس بعيد اقلاعها من شرم الشيخ في تشرين الاول/اكتوبر 2015.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في استقبال بوتين لدي وصوله الى مطار القاهرة قادما من سوريا حيث قام بزيارة مفاجئة الى قاعدة حميميم الروسية امر خلالها بسحب الجزء الاكبر من القوة العسكرية الروسية في سوريا.

وبدأ بوتين والسيسي على الفور محادثاتهما في قصر الاتحادية الرئاسي بضاحية مصر الجديدة (شرق القاهرة).

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي ان المحادثات ستتناول "عددا من القضايا الاقليمية والدولية" اضافة الى "دفع التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية وفي مجال الطاقة".

وسيشهد الرئيسان المصري والروسي، وفق الصحف المصرية، توقيع العقود النهائية بين الحكومة المصرية وشركة روساتوم الروسية لانشاء محطة الضبعة التي ستضم اربع مفاعلات نووية طاقة كل منها 1200 ميغاوات.

وسبق ان وقعت الحكومتان المصرية والروسية اتفاقية تمنح بموجبها موسكو قرضا الى القاهرة لتمويل انشاء هذه المحطة.

وكان الرئيس الروسي قام بزيارة الى مصر في شباط/فبراير 2015 تم خلالها توقيع مذكرة تفاهم لبناء محطة الضبعة النووية.

وبدأت مصر في مطلع ثمانينات القرن الماضي اجراءات لاقامة محطة نووية لانتاج الكهرباء في منطقة الضبعة الا انها علقتها بعد كارثة تشرنوبيل النووية في العام 1986 ولم تقم منذ ذلك الحين باي مشروع في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وفي العام 2008 عادت مصر وقررت احياء مشروع المحطة النووية لانتاج الكهرباء وكانت روسيا تتنافس مع دول اخرى للفوز به الا ان المشروع لم يكتمل.

وشهدت العلاقات بين القاهرة وموسكو تطورا ملحوظا منذ تولي السيسي السلطة في العام 2014 .

ولكن موسكو علقت رحلات الطيران المباشرة الى مصر بعد اسقاط الطائرة الروسية في 31 تشرين/الاول أكتوبر 2015 عقب اقلاعها من شرم الشيخ ومقتل 224 شخصا كانوا على متنها غالبيتهم العظمى من السياح الروس.

واعلن تنظيم الدولة الاسلامية تبنيه لهذا الاعتداء.

- ضربة للسياحة-

شكل قرار وقف الرحلات الروسية المباشرة ضربة قوية لقطاع السياحة في مصر وخصوصا في شرم الشيخ. ومنذ ذلك الحين تعهدت القاهرة بتعزيز اجراءات الامن في المطارات المصرية وهي تسعي منذ عدة شهور لاقناع موسكو باستئناف الرحلات الروسية المباشرة.

وتأمل القاهرة كذلك، وفق المصادر الرسمية، في ان تقوم روسيا بانشاء منطقة صناعية حرة في محور قناة السويس لتنشيط وزيادة الاستثمارات الاجنبية المباشرة وهو هدف رئيسي للحكومة المصرية في الوقت الراهن.

وسيتوجه بوتين عقب انتهاء زيارته للقاهرة الى تركيا حيث سيجري محادثات مع نظيره رجب طيب اردوغان حول سوريا واعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل، بحسب ما اعلنت الرئاسة التركية.

وأكد الكرملين ان الرئيسين الروسي والتركي يعتزمان "التباحث في مسائل التعاون المشترك وخصوصا التقدم في مشاريع الطاقة المشتركة"، في ما يبدو انه اشارة الى انبوب توركستريم الذي يجري تشييده تحت البحر الاسود لضخ الغاز الروسي الطبيعي الى تركيا ومحطة اكويو النووية التي تبنيها موسكو في جنوب تركيا.

ومن جهة اخرى، يلتقي الرئيس المصري مساء الاثنين نظيره الفلسطيني محمود عباس الذي وصل في ساعة متأخرة مساء الاحد الى القاهرة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ان السيسي وجه الدعوة لعباس "لعقد قمة ثنائية تشاورية في القاهرة لتناول التطورات الخاصة باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وسبل التعامل مع الأزمة بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ومقدساته الوطنية وحقه المشروع في اقامة دولته المستقلة.

وأثار قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء الاعتراف بمدينة القدس كعاصمة لدولة اسرائيل، غضب الفلسطينيين والدول العربية.

ودعا وزراء الخارجية العرب فجر الأحد الولايات المتحدة الى إلغاء قرارها محذرين اياها من انها "عزلت نفسها كراع ووسيط في عملية السلام" ودعوا دول العالم أجمع للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة. (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :