facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الإعلام ومهارات التفكير النقدي


د. تيسير المشارقة
12-12-2017 09:47 AM

المتابع للأحداث ينتابه شعور بأن الكل يتآمر على العرب والفلسطينيين. إن حالة الضعف العربي والاستقواء الإسرائيلي باعتراف ترامب بالقدس عاصمة للإسرائيليين، والاستكبار الإيراني باحتلالها أربع عواصم عربية، يضاف إلى ذلك الضجيج التركي انتظاراً لقدوم العام 2021 الذي يطلق أيدي العثمانيين الجدد، بعد مائة عام من الهزيمة العثمانية.. إن ذلك كله يشعر المتابع العربي بالإحباط والوحدة في ظل تضارب المعلومات وتكرارها. أمام هذا الأمر لا يفيدنا إلا التفكير النقدي والإيجابي في التحليل والتفسير والتمييز بين الغث والسمين.
ومن فوائد استخدام مهارة التفكير الناقد مع وسائل الإعلام، أنه يساعدنا في تجاوز المحنة، عندما تتعطّل العمليات الانتقائية التي تحدث عنها (جوزيف كلابر). العمليات الانتقائية مثل التلقي الانتقائي والفهم الانتقائي والتفسير الانتقائي والإدراك الانتقائي. وتسعفنا مهارة التفكير الناقد بأنها تساهم في بناء الوعي الإعلامي لدينا ، وتساعدنا على تجنب فخاخ "التضليل الإعلامي"، و"الإثارة الإعلامية"، و "التسمّم الإعلامي".
عندما تختلط الأمور، وتمتلئ الأجواء بضباب التضليل الإعلامي، تساعد مهارة التفكير الناقد المتلقي في عملية فرز المواد الإعلامية بين ما هو صادق وكاذب، وبين ما هو مزيّف ونقي.
تحوّلنا مهارة التفكير النقدي إلى بشر إيجابيين وتساعدنا في التلقي الإيجابي التفاعلي، وتعطينا القدرة على انتقاء المضامين الإعلامية وتحليلها وتقويمها.. وفهم إطاراتها ، وتصويب صياغاتها.
نحن نحتاج إلى التفكير الإيجابي والمنطقي في أوقات الأزمات و الحروب، والصراعات، والأحداث الكبرى حول العالم، وعندما يشتد الهجوم على مصالحنا. حينئذ تزداد أهمية التفكير النقدي في التعامل مع وسائل الإعلام، وضرورة تفعيل استخدام هذه المهارة واستخدامها. نحن أحوج أكثر من أي وقت مضى أن نقف ونفكّر، وأن نقوم بتقييم الأمور باستخدام أدوات المنطق في فحص المعلومات والأحداث والقيام بمقارنات ومقاربات صحيحة بين مكونات الأحداث.
أما معايير التفكير الإيجابي والنقدي، فهي الوضوح والدقة والمنطق السليم والصحة والثبات. ومن هنا نفترض أن ما لا يمكن قياسه أو فحصه لا لا يجوز أن يخضع للتفسير أو الإدراك أو الفهم. وبالتالي، فإن التعامل مع أخبار وسائل الإعلام والمعلومات المقدمة منها، ينبغي أن يخضع للفحص والتحقّق منها إن كانت حقائق أم أنها غير ذلك. فملاحقة الأوهام والخرافات والافتراضات الغيبية يفسد العقل، ويحول دون التوازن.
ختاماً ، إن مهارات التفكير النقدي تتطلب ما يلي: التمييز بين الحقائق، والتفريق بين المعلومات المتعلقة بالأحداث، والمرونة، ودقة الملاحظة، والقدرة على صياغة الأسئلة بدلاً من طرح الإجابات، والتمييز بين الافتراضات الخاطئة والصحيحة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :