facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الزرقاء تعقد ورشة عمل "حقوق الملكية الفكرية"


14-12-2017 02:12 PM

عمون-نظمت كلية الحقوق في جامعة الزرقاء ورشة عمل حول "حقوق الملكية الفكرية وما يتعلق بإجراءات تسجيل براءات الاختراع"، بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام الحلو، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.

وأوضح الأستاذ الدكتور شحادة غريب عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق في جامعة الزرقاء، وأستاذ القانون المدني المتخصص في الملكية الفكرية عميد كلية الحقوق بجامعة جنوب الوادي في جمهورية مصر العربية، النظام القانوني لبراءة الاختراع في القانون الأردني، وشروط منح براءة الاختراع، لافتاً لحالات عدم منح البراءة.
وبين انه يحق لمالك البراءة إذا أجرى تحسينا او تعديلا على اختراعه الأصلي الحصول على براءة إضافية وتكون سارية المفعول للمدة المتبقية من مدة حماية الاختراع الأصلي ما دامت البراءة الأصلية سارية المفعول ، وتخضع البراءة الإضافية لأحكام هذا القانون المتعلقة بالبراءة الأصلية، مؤكداً على أهمية حماية حق المؤلف، وحق منح البراءة.

من جانبه بين الدكتور رائد صبح أستاذ القانون المدني في جامعة الزرقاء، أن براءة الاختراع هي أي فكره إبداعية يتوصل إليها المخترع في أي من المجالات التقنية تتعلق بمنتج أو طريقة صنع تؤدي عملياً إلى ل مشكلة معينة في مختلف المجالات، كما وبين الشروط الواجب توافرها في براءة الاختراع وهي شرط الجدة وشرط الصفة الصناعية وشرط النشاط الابتكاري، لافتاً للإجراءات التي نص عليها القانون لمنح الحماية القانونية لبراءة الاختراع، وإجراءات تقديم طلب تسجيل براءة الاختراع.

وأضاف أن المشروع الأردني أعطى المسجل سلطة تقديرية في القبول والاعتراض إلا أن هذه السلطة ليست مطلقة حيث انه يمكن رفض الاختراع إذا كان مخالفا للنظام العام أو الآداب العامة، او غير مطابق للشروط المنصوص عليها في القانون.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :