facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




اعلان فوز رئيس هندوراس بولاية جديدة


18-12-2017 08:58 AM

عمون- أعلنت السلطات الانتخابية في هندوراس الاحد فوز الرئيس المنتهية ولايته خوان اورلاندو ايرنانديز في الاقتراع الرئاسي الذي جرى قبل ثلاثة اسابيع، في نتائج اعترضت عليها المعارضة على الفور.

وقال ديفيد ماتاموروس رئيس المحكمة العليا للانتخابات ان "الرئيس الذي اعيد انتخابه للفترة من 2018 الى 2022 هو المواطن خوان اورلاندو ايرنانديز".

واكد ماتاموروس ان هذه الانتخابات "اتسمت بشفافية غير مسبوقة في هندوراس". واضاف "نأمل ان يسود الهدوء (...) وان نلتقي مجددا كاخوة".

وتفيد الارقام التي اعلنتها محكمة الانتخابات ان ايرنانديز (49 عاما) حصل على 42,95 بالمئة من الاصوات مقابل 41,24 بالمئة لخصمه سلفادور نصر الله (64 عاما).

وبعيد اعلان النتائج، قال الرئيس السابق مانويل زيلايا الذي يقود التحالف المؤيد لنصر الله، في مؤتمر صحافي "نرفض اعلان المحكمة الانتخابية العليا بالكامل". واضاف ان "الشعب يعترف بسلفادور نصر الله رئيسا".

ودعا انصاره الى النزول مجددا الى الشوارع اعتبارا من الاثنين دعما لنصر الله الذي توجه قبل ساعات من اعلان النتائج رسميا الى الولايات المتحدة حيث سيلتقي الامين العام لمنظمة الدول الاميركية لويس الماغرو ومسؤولين في وزارة الخارجية الاميركية.

ودعا زيلايا الذي اقصي عن السلطة في 2009 في انقلاب، قوات الجيش والشرطة الى ان تضع نفسها "بتصرف" سلفادور نصر الله بصفته الرئيس المنتخب.

وقال ان "هذه الانتخابات يجب ان تلغى. انها باطلة ولن نحترم" النتيجة.

وقد يؤدي هذا الاعلان الى تفاقم موجة العنف التي بدأت مع الانتخابات.

وذكر تقرير لمنظمة العفو الدولية في المكسيك ان ما لا يقل عن 14 شخصا لقوا مصرعهم خلال الاحتجاجات، لكن سلطات هندوراس اكدت مقتل ثلاثة فقط، في حين تقول المعارضة ان عدد القتلى يبلغ عشرين شخصا.

وكان ايرنانديز قد دخل السباق الرئاسي ضد نصرالله بعد ان حصل على قرار من المحكمة الدستورية يخوله الترشح لولاية ثانية، لان دستور البلاد يمنع ترشح من أمضى في الرئاسة اكثر من ولاية.

وعبرت الولايات المتحدة ضمنا عن دعمها لايرنانديز الذي قاد حملة ضد العصابات المنتشرة في هندوراس.

ولا يزال ايرنانديز في حالة حداد بعد مصرع شقيقته في حادث تحطم مروحية في منطقة جبلية قرب العاصمة تيغوسيغالبا.

وعملت هيلدا ايرنانديز في الحملة الانتخابية لشقيقها اضافة الى كونها وزيرة الاتصالات في حكومته. (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :