facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




العجارمة موضحا: لا تعديل على قانون التقاعد العسكري


21-12-2017 01:28 PM

عمون - اوضح رئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة ما تم تناقله عن لسانه فيما يتعلق بإعادة النظر بمجانية التعليم لأبناء المتقاعدين العسكريين الحاصلين على تصنيف طبي "جسيم".

واستغرب العجارمة ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي معتبرا انه كلاما منزوعا من ساقه.

وقال في منشور له عبر صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه لا يوجد تعديل على قانون التقاعد العسكري.

وتاليا ما نشره العجارمة:

أستغرب ان تنقل عني بعض المواقع الالكترونية كلاما منزوعا من سياقه، فالمهنية الصحفية تقتضي ان ينقل الكلام كاملا غير مُجْتَزَأْ، ولا يقوّلوني ما لا اقول.

ففي اجتماع اللجنة المالية الذي عقد يوم امس (20/12/2017) كان بصدد مناقشة موازنة ديوان التشريع والرأي لسنة 2018، ولم يكن بصدد اعداد او مناقشة مشروع قانون لتعديل قانون التقاعد العسكري او حتى التطرق لفكرة التعديل، وقد تم طرح سؤال من احد اعضاء اللجنة المالية الموقرة عن بعض الاستشارات الصادرة عن ديوان التشريع والرأي بخصوص مجانية التعليم للحاصلين على ما يسمى (الجسيم/ المعلولية) من متقاعدي القوات المسلحة والاجهزة الامنية، وقد اوضحت ان كافة الاستشارات الصادرة عن ديوان التشريع اكدت بانهم يستحقوا مجانية التعليم بموجب نص القانون ( المادة 21/ط من قانون التقاعد العسكري) وقد استقرت احكام القضاء الاردني على ذلك.

وأوضحت بان هناك مطالبات من الجامعات بضرورة وجود جهة تتحمل رسوم هؤلاء الطلبة لان الحكومة لا تدفع اي نفقات بهذا الخصوص ، وهذا يشكل عبء مالي على الجامعات و قد بينت بان كلية صيدلة في احدى الجامعات الحكومية بلغ نسبة المقبولين على اساس مجانية التعليم حوالي (80%) من طلبتها.

كما اوضحت بان المشكلة ليست في النصوص بل في التطبيق وان هناك ثمة سوء استغلال لهذه المجانية وهذا يشكل هدراً للمال العام وقد ضربت مثالين على ذلك :

الاول : ان الطلبة الذين لم يجتازوا المقررات بنجاح (اي رسوب في المواد ) يطالبون بإعادةَِ هذه المواد مرة ثانية على حساب الجامعة ؟؟؟

والثاني : ان بعضا من الحاصلين على اعتلال جسيم تمت اعادة تعيينهم في القطاع العام - على اساس انهم لائقين صحيا – وفي نفس الوقت يستفيد ابناؤهم من مجانية التعليم على اساس الاعتلال ؟؟؟ وهذا غير معقول او مقبول .

واخيرا، انصح من يُنَصّب نفسه مدافعا عن القوات المسلحة ومتقاعديها ان لا يعكروا الماء كي يصطادوا فيه ، ولا اسمح لأحد ان يشكك في احترامي وتقديري للقوات المسلحة، وكل قياداتها يعلمون دعمي لهذه القوات من خلال التشريعات العديدة التي اقرت من ديوان التشريع والرأي لإيماني الشديد بأهمية دورهم وواجبهم المقدس ، وان احترامهم من احترام الاردن .





  • 1 د. انمار محمد ابو عبيد- جامعة ال البيت 21-12-2017 | 03:30 PM

    ما دمت تعترف في التطبيق هناك امورا غير معقوله وغير مقبوله....لماذا تسكت.... المجاملات مرفوضه...وعدم المساواه غير مقبوله....يجب تعديل هذه الماده بحيث يتم اشتلراط عدم القدره على الاعااله ... ولا بدد من تحديد نسب مئويه لطلاب الجسيم في التخصص الواحد ....واقتصارها على مرحلة البكالوريوس....غير ذلك الماده مرفوضه وغير منطقيه وغير مقبوله ....مع الاحترام

  • 2 ابوعبدالله 22-12-2017 | 05:23 AM

    كل الاحترام عطوفة العجارمه ... وشكرا د.انمار ... وانت كاستاذ في الجامعه وربما غير في جامعه اخرى ... ومقعد ابنك مضمون في الجامعه من غير تنافس ما بدها عدل ... بتلفو وبتدوروا على الجيش

  • 3 أشرف المناصير 22-12-2017 | 01:46 PM

    ردا على الأخ إنمار وغيره

    هل تعلموا أن القوات المسلحة وبأمر من الراحل العظيم تساهم بما قيمة 20 بالمئه من بناء كل جامعه حكوميه وبالتالي مقاعد المكرمه ليست عبء على أحد ولا منه من أحد. هذا حق مدفوع الثمن لمن لا يعلم من قبل الجيش العربي .

    لا تلعبوا بمستقبل أبناء العسكر والمتقاعدين .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :