facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





أبو غزالة ومساواة الأردن بفنلندة


المهندس سميح جبرين
22-12-2017 05:56 PM

.
قد نتشابه مع فنلندا من حيث الإمكانات ،مع فارق واحد قاتل للأسف ؟
في حوار رائع أجراه التلفزيون الأردني مع العين الدكتور طلال أبو غزالة تناول فيه بدايات هذا الرجل العصامي المبدع والمتفائل دائماً وما وصل إليه اليوم كمؤسس ومالك لأكبر مؤسسة على الصعيد العالمي معنية بالملكية الفكرية .
كان من ضمن ما ذكره الدكتور هو أنه قام بمقابلة جلالة الملك عبدالله حاملاً مشروع طموح يجعل من الأردن بلداً مشابهاً لفنلندة من حيث قيمة الناتج القومي السنوي .فالناتج القومي الفنلندي 180 مليار دولار ،بينما نحن بالأردن ناتجنا القومي هو فقط 30 مليار دينار.
يقول الدكتور أبو غزالة بأن عدد سكان فنلندة قريب جداً من عدد سكان الأردن ،وأن فنلندة بلد تفتقر للموارد الطبيعية مثل حالنا في الأردن ،ويضيف الدكتور بأن الأردن يمتاز على فنلندة بأن لديه 9 أشهر مشمسة ،في حين أن فنلندة لديها 3 أشهر مشمسة فقط . وأن فنلندة تعتمد في ناتجها القومي على "صناعة المعرفة " ونحن بالأردن مؤهلون لمثل هذه الصناعة .
النقطة " أو الآفة " الأهم من حيث المقارنة بين البلدين والتي فاتت على الدكتور أبو غزالة أن يذكرها تتلخص بآفة الفساد ، فدولة فنلندة تحتل المرتبة الأولى عالمياً على قائمة الدول الخالية من الفساد ، في حين أن الأردن " يا حسرتي" تقع في مرتبة متأخرة جداً في هذه القائمة .
هذا هو الفارق دكتورنا الفاضل أبو غزالة الذي سيجعل من الأردن دولة قريبة من الصومال من حيث الناتج القومي. .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :