facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





المعاني يكتب: نحن كمثل الذي يطلق النار .. فلا يصيب الا نفسه.


الدكتور وليد المعاني
28-12-2017 05:23 PM

جامعات بنجمة و جامعات بخمسة نجوم، ......من الولادة المبكرة ..إلى ولادة ميت.

ما الذي دعانا لنقوم بهذا التصنيف؟ و مالذي سنستفيد منه؟ مالذي سيعطينا اياه زيادة على ما نحصل عليه من تصانيف مثل تلك المنفذة من جامعة شانغهاي أو جريدة التايمز اللندنية؟

لقد أعلنت النتائج، ' وثار الطلق كما يقولون' وبدأت الناس في الأخذ والرد، ووجدت الناس لها موضوعا جديدا للحديث، كأن ليس لدينا ما يكفينا. ومع احترامنا الشديد للجان التصنيف لدينا، فلا اعتقد ان لها تلك الخبرة الكافية كالمؤسسات العريقة المذكورة اعلاه، و بالتالي سنجدد الف من يطعن في النتائج، و ما القول في عدم تطابق نتائج امتحان الكفاءة مع التصنيف الجديدة، ففيهما تناقض غريب؟؟

انا لا أنفق مع الذي يقول بأن التقدم للتقييم يجب ان يكون اختياريا، فالتقييم يجب ان يتم على الجميع، ولكني لا اتفق مع من قرر ان نجري تقييما اردنيا إبتدأ وكما جرى. وعليه أرجو من اي اخ مطلع ان يعلمني ما هي الدول التي تقيم جامعاتها بذاتها؟ وهل تترك معايير التقييم الدولية لإنشاء تقييم محلي ؟ من هو العاقل الذي سيترك معيارًا دوليا ليستمع لمعيار محلي.

قد يقول قائل ان لم تظهر كل جامعاتنا في أي معيار دولي، وجب علينا تصنيفها لنعرف موقعها، و ذلك بتصنيف محلي حتى نعرف مستواها وهو أمر نظري معقول. و لكن يجب تحديد ما هو الهدف اذن؟ هل ظهور جامعة في أسفل القائمة في منطقة بعيدة سيمنع الطلبة من تلك المنطقة من الإلتحاق بها؟ وأن عليهم تركها لغيرها إن أرادوا علما نافعا؟ أم هل سنغلقها و نوفر كلفتها؟ ولكن إن إلتحق الطلبة بها ا واجتازوا الإمتحانات ونالوا الشهادات، هل سيمتنع ديوان الخدمة المدنية عن تعيينهم؟؟

ستبقى الجامعات تستقطب الطلبة كما استقطبتهم في السابق، وعبر القبول الموحد، ولن يغير الطلبة او أهاليهم رأيهم نتيجة هذا التصنيف. الطب أينما كان و الهندسة أينما كانت بتصنيف أو غيره.

الضرر الوحيد سيكون التأثير على الطلبة القادمين من الخارج، و سيكون على وضع مزيد من قوى الطرد الطلابي من جامعات المحافظات، التي حاولنا جذب الطلبة اليها، و بذل العاملون فيها جهودا مميزه، ستتكفىء هذه الجامعات على نفسها عكس ما أردنا لها.

نحن كمثل الذي يطلق النار فلا يصيب الا نفسه.




  • 1 القادم أسؤ 28-12-2017 | 08:25 PM

    القادم أسؤ مع تعيين الذين يتخرجون كل يوم من حملة الدكتوارة من جامعتنا وكلها غير مؤهلة لمنح هذه الدرجة!!

  • 2 Aum 29-12-2017 | 03:31 AM

    ‏أنا رحت لهم شخصية الدكتور وليد لم علي شخصية ذات صاحبت قراءة جميلة جدا محترم في مستقبل البلد اللي راح يكون لك وزير التربية والتعليم وزارة التعليم على الوجه النظر البعيد في مجال التعليم الاستاذ في محاربة الفساد لوزارة التربية والتعليم هي شخصية لازم الكل حطلع تقديره احترام وأنا من الناس المحترمة كنترول ومشكور اليوم اللي ممكن يرجع في الكون وزير التربية والتعليم أن شان هذا الشعب يكون بيعرف انه لا تفهم رح يكون مجال تعلمين اكثر من هيك‏شخصية الدكتور وليد من أحسن الشخصيات اللى بتعمل في المجتمع الأردني في التعليم

  • 3 ابو حمدان الطفيلي 29-12-2017 | 01:23 PM

    احسنت د وليد المعاني

  • 4 طالبة علم 29-12-2017 | 01:26 PM

    مزبوط ١٠٠٪؜


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :