facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هيئة الاعتماد تتراجع عن تصنيف الجامعات


02-01-2018 01:57 PM

عمون- اعلن مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي تراجعه عن تصنيف الجامعات الاردنية والذي اثار الجدل خلال الفترة الماضية وطالب عدد من الأكاديميين والنواب الغاءه، كما اوصلت لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب بذلك.

وقال المجلس بأنه من الضروري منح الجامعات مهلة كافية للاستعداد لتصنيف البرامج والتخصصات، لذا سيقوم مجلس الهيئة بمخاطبة مجلس الوزراء بطلب تعديل نص المادة (8) من قانون الهيئة ونظام التصنيف الاردني للجامعات رقم (90) لسنة 2017 لكي يبدأ وضعها موضع التطبيق بعد مرور خمس سنوات، وبالتالي الرجوع عن التصنيف الذي تم هذا العام واعتباره لاغيا.

وكان المجلس قد ناقش خلال جلسة عقدها اليوم الثلاثاء، التغذية الراجعة من بعض الجامعات الاردنية والمعنيين بالتعليم العالي حول نتائج التصنيف الاردني للجامعات.

ووفقا لبيان صحفي صدر عن المجلس، فقد اكد المجلس ان التصنيف الأردني للجامعات جاء عملاً بقانون الهيئة ونظام التصنيف الاردني للجامعات رقم (90) لسنة 2017، وانطلاقاً من توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

وقال المجلس ان التصنيف جاء بهدف تطوير منظومة التعليم والتعلم، وتعزيز تنافسية الجامعات الأردنية، مشيرا الى ان التصنيف جاء بعد سلسلة من ورشات العمل التي عقدتها الهيئة بمشاركة رؤساء الجامعات ومسؤولي ضمان الجودة فيها والتي تم خلالها مناقشة معايير التصنيف ومؤشراته.

واكد المجلس موضوعية ومهنية وسلامة منهجية التصنيف الأردني للجامعات ومصداقية النتائج وموضوعيتها.

واوضح المجلس، ان نتائج التصنيف بينت ان جميع الجامعات الاردنية تميزت في معيار التعليم والتعلم ولديها القدرة على التميّز مستقبلا في معايير التصنيف الاخرى، حيث ان جميع جامعاتنا الاردنية هي مؤسسات وطنية نعتز ونفتخر بإنجازاتها، ونهدف لزيادة قدرتها التنافسية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

وقال المجلس، ان التصنيف الاردني للجامعات جاء استنادا للمادة (8) من النظام المشار اليه اعلاه والتي تنص على " يقوم المجلس بإعداد تقرير سنوي بالتصنيف ويتم نشره بالطريقة التي يراها مناسبة " حيث تم تطبيقه للمرة الاولى على مستوى الجامعات ولم يشتمل على تصنيف البرامج والتخصصات.

وعبر مجلس الهيئة عن شكره وتقديره لأعضاء لجنة التصنيف من المختصين في الجامعات الاردنية والقطاع الخاص على جهودهم في اعداد معايير التصنيف ومؤشراته التي تتوافق والمعايير العالمية.

كما عبر المجلس عن شكره وتقديره لجميع الجامعات الاردنية على تعاونهم وتجاوبهم في تزويد الهيئة بالبيانات اللازمة لعملية التصنيف.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :