facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الماجستير لـ عبد الله سمارة الزعبي


03-01-2018 02:44 PM

عمون - نوقشت مساء الأحد في كلية الشريعة بجامعة آل البيت رسالة ماجستير للباحث والكاتب الصحفي عبد الله سمارة الزعبي بعنوان 'ضوابط حرية الرأي والتعبير في الشريعة الإسلامية-دراسة مقارنة'.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور أنس أبو عطا رئيسا، والأستاذ الدكتور أحمد القرالة، والدكتور عروة الدويري، ومن جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور علاء الدين رحال عضوا خارجيا.

وأشادت اللجنة مجتمعة بالأطروحة التي تقدم بها الباحث، واصفة طرحه وما أورده فيها بالجرأة والتميز من حيث الشكل والمضمون مثمنين ومقدرين جهده فيها.

وتناولت الدراسة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة ضوابط حرية الرأي والتعبير في الشريعة الإسلامية بشكل مقارن مع الدستور والقوانين الأردنية، واختارت للمقارنة القانونية حالتين هما ضوابط العمل الإعلامي، وضوابط العمل السياسي مبينة أوجه الإتفاق والإفتراق بين الضوابط الشرعية والقانونية.

واتبع الباحث فيها مزيجا من المناهج الاستقرائية والتحليلية والمقارنة، قام من خلالها باستقراء النصوص الشرعية وبعض آراء الفقهاء المتعلقة بالخصوص، وتحليلها وربطها بالسياق المراد، ومقارنتها بالضوابط القانونية والدستورية.

وأظهرت الدراسة أن الإسلام كفل للناس حرية تبني الأفكار والعقائد والتعبير عنها، حتى لو كانت نقدا ومناقشة للعقائد الإسلامية وفق ضوابط معينة، ولم يمنع مواطني دولته من الانتقاد أو الإعتراض السياسي حتى لو كان ذلك لأعلى سلطة سياسية ودينية، وإنما ضبط ذلك.

وتوصلت إلى أن تطبيق الضوابط الشرعية في المجالين الإعلامي والسياسي يؤدي لحفظ المجتمع من الضياع، عبر تخفيف الإحتقان السياسي الذي يوجد البيئة الحاضنة للتطرف.

وقررت اللجنة بعد مناقشة الأطروحة على مدار ساعة ونصف اعتبار الباحث الزعبي ناجحا، ومنحه درجة الماجستير في الفقه الإسلامي وأصوله.




  • 1 د. سامي عطا حسن 05-01-2018 | 02:24 PM

    أبارك لكم يا دكتور عبد الله نفعكم الله ونفع بكم ..

  • 2 Nikolas haddad 06-01-2018 | 02:47 PM

    أحسنت ، مع التمنيات لك بدوام التفوق و التميز

    ألف مبروك

  • 3 Nikolas haddad 06-01-2018 | 02:48 PM

    أحسنت ، مع التمنيات لك بدوام التفوق و التميز

    ألف مبروك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :