facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





أطباء الامتياز .. وصحراء التيه


الدكتور وليد المعاني
03-01-2018 07:45 PM

يقتضي التعليم الطبي ان يتدرب الطبيب حديث التخرج لمدة سنة في أحد المستشفيات، وذلك بعد نهاية السنة الاخيرة في كلية الطب. هذه السنة والمسماة بسنة الامتياز، والطبيب العامل فيها طبيب امتياز هي سنة في غاية الأهمية، ففيها يكون الطبيب جزءا من الفريق الطبي بشاهد ويتعلم ويطبق ليحول خبراته النظرية لخبرة عملية في بداية مشوار طويل.

تمنح شهادات التخرج من كليات الطب مباشرة بعد إنهاء السنة الأخيرة في كلية الطب، أي أن سنة الامتياز ليست جزءا من منهاج كلية الطب.

وعلى ذلك على الطبيب حديث التخرج ان يبحث عن وظيفة طبيب امتياز بعد تخرجه. و تقوم كليات الطب و مستشفياتها الجامعية بتوفير فرص التدريب لمن خرجتهم من الطلبة، كالتزام أدبي نحوهم.

هذا ما حدث مع طلبة الدفعة الأولى في كلية الطب في الجامعة الأردنية عام ١٩٧٨ حيث عملوا كلهم في مستشفى الجامعة، وهذا ما حدث معي عام ١٩٦٩ عندما تخرجت من كلية الطب في جامعة الإسكندرية حيث عملت في مستشفياتها ستة شهور و في مستشفيات وزارة الصحة المصرية ستة شهور أخرى.

يتخرج في الأردن ما يقارب ٢٠٠٠ طبيب محليا من جامعاتنا الوطنية، ويعود بعض الطلبة من دول لا توفر فرص تدريب تلتزم بها أدبيا.

يتنافس الجميع على فرص تدريب قليلة و غير كافية، لا تدريب فيها ولا مراقبة، و الكثير منها بدون أجر، و بعضها يحتاج لواسطة قوية.

ان الأعداد المتزايدة من الطلبة الذين يقبلون في كليات الطب، يشكلون التزاما أدبيا على الجامعات التي استقطبتهم ووفرت البرامج لهم، التزاما يقضي بأن توفر لهم فرص تدريب على مستوى سنة الامتياز مدفوعة الأجر في مستشفياتها الجامعية، و هو من ناحية أخرى التزام وطني نحو شباب سيحملون راية الطب في المستقبل.

إن سياسة اذهب و تدبر أمرك، هي سياسة غير مقبولة، و تلقي بهؤلاء الأطباء في طرق القلق و التوتر والاستغلال.

قد أذهب لحد القول بوجوب ان تكون سنة الامتياز من ضمن منهاج كلية الطب، بدون رسوم و مدفوعة الأجر من المستشفى الجامعي، و لا تمنح شهادة التخرج إلا بعد انتهاء هذه السنة حتى يتحمل الجميع مسؤولياتهم تجاه أبنائنا الطلبة.




  • 1 كلامك جميل. 03-01-2018 | 08:34 PM

    ولكن ليش ما طبقته لما كنت رئيس الجامعة الأردنية .... و لما كنت وزير التعليم العالي.

  • 2 د.عامر السواعير 03-01-2018 | 09:59 PM

    كل الشكر والتقدير لاستاذنا معالي د.وليد المعاني..فهو محق بكل ما ورد وانا اوافقه الراي...سنة الامتياز من أهم السنوات في تحديد مسيرة الطبيب المهنية...ويجب الاهتمام بما ذكر...

  • 3 الاردن اوﻻ 04-01-2018 | 12:51 AM

    رائع جدا جدا وربي يزيد من امثالك وانت رحل تقلدت كافة مستويات النسئولية للدولة وملامك يوزن بالذهب

  • 4 د ممدوح 04-01-2018 | 08:55 AM

    دكتور انت تعلم ان الطب شلليله وتنفيعات وطلاسم ترفع من ترفعه وتتهوي بمن لا واسطة لهم بواد سحيق .مدراء المستشفيات الخاصه هم المشكله بل هم الاخطر على الطب في بلدنا .يتصرف وكأنه فرعون ويعلو في الارض ويجعل اهلها شيعا ولا يهمه الا نفسه وسماع نعم حاضر تؤمر انت طلاع الثنايا مستقبلي بين يديك .والله استطيع القول انه عيب واكبر عيب .الجبايه غير الانسانيه مهنة الطب انسانيه قبل كل شيئ وهذا لمسته بنفسي واعاني منه حاليا

  • 5 ياسر مسمار 05-01-2018 | 07:48 PM

    المكتوب من الطيب من القول ، والمقترح واقعي وضروري ، ويمكن ان يحل عقدة من سلسلة عقد قطاع التعليم. العالي الذي ما. يزال. يعاني. من. الفوضى !

    بقي عليكم. توجيه رسالتين. لاخذ زمام المبادرة واحدة للمجلس. الطبي. والثانية. لمجلس التعليم العالي. لعل العقدة تنحل. دون الحاجة. لاستعمال. مشرط. الجراح .

    كل الاحترام معالي الاستاذ الدكتور ، متمنيا لكم التوفيق

    ياسر مسمار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :