facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفاخوري يؤكد أهمية التعداد الزراعي


10-01-2018 05:08 PM

عمون - اطلعت اللجنة الوزارية للتعداد الزراعي برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري اليوم ممثلي القطاع الزراعي على النتائج الاولية للتعداد والتي تم جمعها ميدانياً وحسب جدول التنفيذ المعتمد في كافة مراحل التعداد وسير تقدم سير العمل به حتى الآن اضافة الى الإجراءات التي تقوم بها الحكومة لتوفير بيانات حديثة تخدم دراسة واقع القطاع الزراعي وتسهل دعم وتطوير هذا القطاع.

ويأتي الاجتماع تنفيذاً لتوصيات اللجنة الوزارية العليا للتعداد الزراعي الأخير.

وحضر الاجتماع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ومدير عام دائرة الاحصاءات العامة / المدير الوطني للتعداد الزراعي الدكتور قاسم سعيد الزعبي ورئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن السيد عدنان الخدام ورئيس اتحاد المزارعين الاردنيين السيد عوده الرواشدة ومدير اتحاد المزارعين الاردنيين المهندس محمود العوران

وفي بداية الاجتماع، أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي على اهمية التشاركية لإنجاح هذا العنقود الاقتصادي(الزراعة والصناعة الغذائية) الذي هو احد عناقيد النمو والتصدير الهامة اجتماعيا واقتصاديا وتنمويا والواردة في وثيقة الاردن 2025 والذي يحقق اهداف الامن الغذائي الوطني.

وأشار الفاخوري الى أهمية مخرجات التعداد الداعمة للتخطيط المستقبلي الشامل، وأهمية التشاركية التنسيقية الوطنية في دعم وانجاح كافة المشاريع الوطنية الهادفة إلى تعزيز دعم الاقتصاد الوطني وتحفيز النمو الاقتصادي وإطلاع أصحاب الاختصاص على سير المشاريع والعمليات التي تقوم بها الحكومة والاستئناس برايهم لما فيه المصلحة الوطنية العليا.

كما وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي على أهمية التعداد الزراعي والذي سيكون الركيزة الأساسية والمرجعية الدقيقة في رسم السياسات والخطط المستقبلية في مجال السياسات المائية والزراعية والأمن الغذائي وكافة المجالات الاقتصادية الأخرى ذات العلاقة.

وثمن وزير التخطيط والتعاون الدولي جهود دائرة الإحصاءات العامة المتميزة في توفير البيانات الإحصائية الوطنية ذات المرجعية المستندة الى منهجيات وأساليب دولية مؤكداً على حرفية ومهنية موظفي الدائرة. كما وأكد الفاخوري على استقلالية دائرة الاحصاءات الأردنية وتعزيز الدعم الحكومي لها، والتي تعكس وتعزز مصداقيتها في كافة المجالات وطنياً واقليمياً.

وأشار الوزير الفاخوري إلى أهمية التقارير الدورية التي تطلع عليها اللجنة الوزارية تباعاً عن سير العملية الاحصائية الزراعية والتي بينت وأكدت عناصر الدقة والجودة في جمع البيانات الإحصائية الزراعية الخاصة بالتعداد الزراعي. وركز الفاخوري على اهمية صدور النتائج وفق الجدول الزمني المعتمد نظراً لأهمية البيانات التي سيوفرها التعداد عن القطاع الزراعي وانعكاساته على الوضع الاقتصادي والاجتماعي ومستوى المعيشة في المملكة.

من جانبه، قدم مدير عام دائرة الإحصاءات العامة / المدير الوطني للتعداد الدكتور قاسم الزعبي شرحاً وافياً للعرض الإلكتروني المقدم من الادارة التنفيذية للتعداد والذي شمل التحضيرات التي قامت بها الدائرة منذ صدور موافقة مجلس الوزراء مطلع العام 2016 والخطط والعمليات الإدارية والتعبئة الإعلامية وبرمجة الاستمارات وتهيئة وتدريب الكوادر البشرية وتشكيل اللجان الإدارية والفنية وتنفيذ التجربة القبلية، وأهم الإنجازات الميدانية والفنية والتقنية وخاصة مراحل التنفيذ الميداني وانجازات مراحل عد القطاع المنظم ومراحل العد من المساكن ونسبة الانجاز.

وتوقع الدكتور الزعبي انتهاء أعمال العد الميداني في نهاية شهر آذار القادم والبدء بإعلان النتائج الأولية خلال شهر نيسان القادم والنتائج النهائية خلال شهر تموز.

وأشاد أعضاء اللجنة الوزارية وممثلو القطاع الزراعي الوطني بالإجراءات التنفيذية وارتياحهم لإجراءات تنفيذ عمليات التعداد الزراعي التي قامت بها دائرة الاحصاءات العامة ودعمهم الكامل لعملية تنفيذ هذا التعداد.

ومن الجدير بالذكر أن اللجنة الوزارية العليا للتعداد الزراعي والتي يرأسها وزير التخطيط والتعاون الدولي، وتضم في عضويتها وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ووزير الداخلية السيد غالب الزعبي ووزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني ووزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ووزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :