facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رسالة التفكير بالتكفير


يوسف غيشان
15-01-2018 01:25 AM

في مرحلة ما قبل الإنترنت والتلفونات الذكية وربما قبل انتشار التلفزيون شعبيا، كانت تماريننا اليومية ولعبتنا ومدينة ملاهينا هي المبارزات الشعرية. آنذاك كان ابتكار المصباح الكهربائي ما يزال ساخناً، ولم يكن قد وصل إلى بيوت حارتنا كلّها بعد.
كانت المبارزة تبدأ بأن يلقي أحد الأنداد بيتاً شعرياً، وكنا في أغلب المرّات، نقرأ بيتاً شعرياً عرمرميّاً يقول:
العرب خير أمـّـــــــة
من شكّ في قوله كفر
كنا نقرأ كلمة (العرب) بضم العين وتسكين الراء، ناهيك عن تسكين آخر كلمة (قوله)في الشطر الثاني، كل ذلك لغايات استقامة الوزن .. وهذا هو الدرس الأول الذي كنا نتلقاه في عدم تفهم الآخر وتكفيره فوراً و بلا وازع ضمير، لمجرّد أنه(قد) يفكّر في التشكيك في ما نعتقد .
نرجع للمبارزات الشعرية، إذ على المتسابق الثاني، أن يلقي بيتاً شعرياً يبدأ حيث انتهى البيت الأول، وفي هذه الحالة كان عليه أن يلقي بيتاً شعرياً يبدأ بحرف الراء .. وتستمر المبارزة سجالاً إلى أن يعجز أحد الفرقاء عن إلقاء بيت شعري يتناسب أوّله مع آخر حرف من البيت الذي ألقاه المتنافس الآخر .. فتنتهي المباراة .
عدا كلمة (مكرّر) أو كلمة (قيل)، التي كانت تقال في حال قال أحد الفرقاء بيتاً شعرياُ كان قد قيل سابقا ً خلال هذه المباراة بالذات، عداهما كانت كلمة (محبوك) هي أكثر الكلمات اللاشعرية التي تقال خلال المباراة، وهي تبدو وكأنها إطلاق نار تعسفي على مجمع أعصاب من يلقي البيت الشعري.
كلمة محبوك تعني أنّ الحرف الأول من صدر البيت الشعري هو الحرف الأخير ذاته في عجز البيت الشعري، مثل أن تقول :
برقت لــــــــه مسنونة تتلهب
أقوى من القدر المتاح وأغلب
و هذا عيب شعري مرفوض خلال هذا النوع من المسابقات، لكننا كنا لا نتورّع عن الوقوع فيه عن قصد أو عن غير قصد، لكننا كنا ننكشف في أكثر الأحيان، فيجبرنا المتسابق الآخر على إلقاء بيت شعري آخر، وهنا كنا نلجأ إلى تأليف عدة كلمات لكأنها بيت شعري حقيقي، ولا يملك الآخر القدرة على تقطيعها عروضياً والحكم عليها، فتمر الأزمة بسلام (مؤقتا ً) إلى أن تنتهي المباراة لصالح أحد الفريقين .
انتهى عصر المباريات الشعرية، وألقينا سنين العمر على قارعة طريق الحياة، وما زلنا نحاول الخداع، عن قصد أو عن غير قصد، في عالم صار محبوكاً من كل الاتجاهات.

الدستور





  • 1 خالد مصطفى قناة / فانكـوفـر ـ كنــدا. 15-01-2018 | 09:18 PM

    شكرا أستاذ يوسف على تذكيرنا بالماضي الجميل والمسابقات الشعرية التي كنا نبدأها بحرف الألف ، كأول حرف من الحروف الهجائية،وكنا نتقصد في قول بيت شعري محبوك ، وندرك بأنه مرفوض ، كي نعطى مزيدا من الوقت للتفكير ببيت شعر آخر يفي بالغرض ، مثلا ، أقول وقد ناحت بقربي حمامة ، أيا جارتا هل تشعرين بحالي ، وأحيانا ، نستخدم بيت الشعر قائلين ، ناحت بقربي حمامة ، وهكذا التلاعب على جهل وعجز الآخر في حفظ النص الصحيح ، تحياتي.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :