facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مواقف السيارات 'الفاليت'


أ.د.محمد طالب عبيدات
17-01-2018 01:10 AM

تنتشر مواقف السيارات 'الفاليت' في العاصمة تحديداً ويقوم بها شباب في مقتبل العمر مقابل المال لغايات عمل 'برستيج' لصاحب السيارة وإيقافها في أقرب موقف، وبالطبع هذه الظاهرة لها وعليها الكثير من المواضيع التي لا بد من التعريج عليها:

1. 'الفاليت' ربما تخدم سائقي مركبات طاعنين في العمر أو يعانوا من المرض ويحتاجوا للمساعدة في صف سياراتهم، أو ربما مسؤولين أو أناس وقتهم ثمين، لكنها تغير في ثقافتنا المجتمعية سلبياً.

2. باتت 'الفاليت' مظهر شوفية وتمثيل للبرستيج عند معظم الناس لدرجة لم تعد تطاق في كل مناسبات اﻷفراح واﻷتراح وحتى أمام المطاعم والمحال التجارية.

3. هنالك تعدٍ من العاملين بالفاليت على المواقف العامة المخصصة للمواطنين كحق لهم أمام المحال التجارية والمؤسسات الرسمية وفي كل مكان.

4. أصبح هنالك فوضى في عمل 'الفاليت' لدرجة أن الناس الراغبين بصف سياراتهم لوحدهم لم يعودوا يجدون مواقف في محيط منطقة الحدث، ويعطون مركباتهم ﻷناس لا يعرفون أخلاقياتهم وأسبقياتهم.

5. لا يوجد ضمانات رسمية أو عقود بين العاملين بالفاليت وأصحاب السيارات في حال تعرض المركبات لحوادث أو سرقات أو أي حادث من نوع آخر.

6. 'الفاليت' صحيح أنها تخلق فرص عمل لبعض الشباب وصحيح أنها تريح البعض ﻹيجاد المواقف في المناسبات العامة، لكنها محرجة أحياناً للبعض اﻵخر وكذلك فيها تجاوز لحدود اللباقة وأمور أخرى.

7. المطلوب تحرك رسمي لضبط هذه الظاهرة بتعليمات وكبح جماحها والحفاظ على حقوق الناس في إيجاد المواقف، والكرة في مرمى أمانة عمان والتي علمت أنها ستبدأ بالحركة لقوننة وضبط الموضوع من كل جوانبه.

بصراحة: 'الفاليت' تكرس الطبقية في المجتمع اﻷردني حتى وإن كان ثمن موقف المركبة زهيدا، وفيها تعدٍ على حقوق المواطنين في إيجاد مواقف لمركباتهم، بالرغم من الجوانب المضيئة لها لبعض الناس، والمطلوب ضبط العملية من كل جوانبها والتي باتت مزعجة في معظم اﻷحيان.





  • 1 طلال تلرواس 17-01-2018 | 09:23 AM

    فعلا يجب على الامانه التحرك بسرعه لمنع الامر اصبح مزعجا جدا جدا والفاليت يقوم بايقاف السياره باي مكان حتى لو كان ممنوع التوقف لا يهتم ان تم مخالفتها

    وعلى الجميع الحظر منهم فربما يكون لصا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :