facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ابتكار قطار ينبح مثل الكلب لتفادي قتل الغزلان


19-01-2018 10:15 AM

عمون - توصل معهد البحوث للسكك الحديدية الوطنية اليابانية وسيلة مبتكرة تحد من قتل الحيوانات أثناء مرور القطارات، تتمثل في زرع أجهزة مكبرات صوت تُصدر أصواتاً تحاكي نباح الكلب وسليل الغزال، لتكون بمثابة "جهاز إنذار" تُنبه الحيوانات لاسيما الغزلان بوجود خطر فيضطروا للوقوف وعدم العبور، مراعاة لسلامتهم.

وأوضح الباحثون في معهد يتخذ من طوكيو مقراً له، أن هذا الجهاز المحاكي لأصوات الحيوانات، يقلل أعداد الغزلان المقتولة على السكك الحديدية بنسبة تصل إلى 40%.

ووصف الباحثون الجهاز بالفكرة العبقرية الناجحة، نظراً لأن المزيج الصوتي الجامع بين نباح الكلب وسليل الغزال عندما تسمعه الغزلان لمدة 3 ثوان، يكون كافياً لجعلها خائفة فتهرب سريعاً بعيداً عن قضبان السكك الحديدية.

واختبر الباحثون مدى كفاءة وفعالية الجهاز على قطارات كانت تمر بين المساء ووقت متأخر من الليل، حيث تنتشر الغزلان بصمة مستمرة على قضبان السكك الحديدية، تمكن الباحثون من رؤية الغزلان 7.5 مرة لكل 100 كم على شاشة القطار، وبالتالي قلت نسبة قتل الغزلان بنحو 45%.

وبحسب إحصائيات وزارة النقل اليابانية، بلغ عدد حالات تأخير أو إيقاف قطارات بسبب وجود حيوانات، لمدة 30 دقيقة، العام الماضي 613 حالة بعد 185 حالة بين العامين 2016 و2017، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :