facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بناء أول نفق مائي يصل إلى القدس


20-01-2018 01:29 PM

عمون- كشف صحيفة "هآرتس" العبرية، أنّ محطة القدس للمياه على وشك الانتهاء من مشروع "نفق مائي" يصل من تل أبيب إلى مدينة القدس.

وقالت الصحيفة عبر موقعها الإلكتروني، إنّه عند اكتمال المشروع، سيصل نفق المياه "يائيل" إلى 13 كيلومترا وسيصبح أطول نفق في إسرائيل بتكلفة 2.5 مليار دولار، وهو أكبر مشروع للمياه في البلاد منذ إنشاء الناقل الوطني للمياه".

وأضافت الصحيفة، أنّه تم بناء أول خط أنابيب إسرائيلي متوجه إلى مدينة القدس على امتداد طريق بورما، وكان الهدف منه أن يحل محل خط الأنابيب البريطاني.وأوضحت، أنّ "قطر الأنبوب آنذاك كان 46 سم"، وقد وضعت الأنابيب الثانية في عام1950، وكان قطرها 61 سم.

وأشارت، إلى أنّه "في عام 1979، تم افتتاح الأنابيب الثالثة، قطرها 91 سنتيمترا، مضيفةَ أنّ رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق، اسحق رابين، أنشأ الانبوب الرابع الذي وصل الى قطر يبلغ 17 سنتيمترا في عام 1994 وكان اول من وصل الى شبكة المياه الوطنية".

ونوهت إلى، أنّ تكلفة المشروع تبلغ حوالي 2.5 مليار دولار، بحيثُ يوفر النظام بكامل طاقته 65 ألف متر مكعب في الساعة.

يمر مشروع "يائيل" الذي بدأ بناؤه قبل عام، حوالي 300 متر تحت الأرض، خلافا لمعظم الأنفاق المائية في العالم، بما في ذلك نيويورك، حيثُ سيتم ضخ المياه في ضغط مرتفع، وهي خطوة تحمل العديد من الآثار الهندسية- من بين أمور أخرى، أن النظام بأكمله سوف يضطر إلى تحمل ضغوط هائلة.

وفي تفاصيل بناء النفق المائي بحسب هآرتس، يتم حفر النفق باستخدام آلة حفر مخصصة تمتد على مسافة 270 مترا، على غرار الجهاز الذي يحفر أنفاق المترو في تل أبيب، وقد تم تركيبه عند مدخل النفق بالقرب من بلدة كيزالون ويخلف الجهاز الذي تشغله الشركة الالمانية "زوبلين" خط سكة حديد لنقل العمال والمعدات الى النفق ولكن معظمها تسرب الاوساخ.

العمل يتحول على الجهاز من 12 ساعة متتالية تحت الأرض، في أعماق النفق تم إنشاء غرفة طوارئ أيضا في حالة الانهيار المفاجئ، وهي محمية ومجهزة بالأكسجين والماء والغذاء، التي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 12 يوما.
وتعتبر القدس أيضا حالة خاصة لاستهلاك المياه، 800 متر فوق مستوى سطح البحر، هناك ما يقرب من مليون شخص يستهلكون المياه بكميات كبيرة- بالإضافة إلى أن المدينة على اطراف الصحراء، من دون مصادر مياه خاصة بها.
ومع ذلك، من المتوقع أيضا أن يضر نظام المياه الجديد بالمناظر الطبيعية والبيئة، في السنوات الأخيرة كان هناك احتجاجات جماهيرية ضد المشروع.

فقد احتج سكان عين كارم على موقع محطة ضخمة للضخ عند مدخل "وادي ميزا"، مدعين أن هذه المنشأة يمكن أن تكون موجودة في مناطق أقل ضررا بالمناظر الطبيعية والبيئة. (معا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :