facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حكومة الاحتلال تصوت لفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة اليوم


21-01-2018 08:46 AM

عمون- تعتزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، تقديم مشروع قانون يقضي بتطبيق القانون الإسرائيلي الذي يسري في البلاد على المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية.

وستقدم الحكومة الاسرائيلية إلى اللجنة مشروع القانون الذي يهدف إلى تطبيق القانون الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة. ووفقا لوزير الأمن الداخلي غلعاد إردان فإن عدم تطبيق القانون على جميع مناطق الضفة
الغربية سيضعف فعاليته.

كما يجري البحث في تعديل قانون حظر الدخول إلى إسرائيل المعروف باسم قانون الأجانب غير الشرعيين ويشدد العقوبات المفروضة على الأجانب غير الشرعيين في اسرائيل ورعايتهم وناقليهم.

ويؤكد التشريع انه لا يوجد فرق بين الضفة الغربية وبقية اسرائيل. وبعد التصويت عليه اليوم يجري فحص تطبيقه في الضفة الغربية الذي يتم بامر عسكري من قائد الجيش.

وكانت القناة العبرية الثانية قد ذكرت، أمس السبت، أن الحكومة الإسرائيلية ستقدم مشروع القانون أمام اللجنة الوزارية لشؤون التشريع بالكنيست للتصويت عليه، وفي حال المصادقة عليه سينقل للتصويت عليه مرة أخرى أمام الكنيست.

وينبغي مصادقة اللجنة الوزارية لشؤون التشريع على أي مشروع قانون قبل عرضه على الكنيست للتصويت عليه في ثلاث قراءات، قبل أن يصبح قانونا نافذا.

وأشارت القناة إلى أن مشروع القانون يهدف إلى تعزيز تطبيق القانون الإسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية، موضحة أن هذه هي المرة الأولى التي ستتم فيها الإشارة صراحة للمستوطنات بأنها أراض إسرائيلية يجب تطبيق القانون الإسرائيلي فيها.

ونقلت القناة العبرية الثانية عن مصادر مقربة من وزير الأمن جلعاد أردان قوله إنه لا يجب أن يكون هناك فرق بين الضفة الغربية وبقية مدن إسرائيل.

وقالت القناة إنه في حال تمرير هذا المشروع سيكون سابقة للحكومة الحالية بزعامة بنيامين نتنياهو.

عقبة أساسية

ويمثل الاستيطان الإسرائيلي، الذي يلتهم مساحات كبيرة من أراضي الضفة الغربية (بما فيها القدس الشرقية)، العقبة الأساسية أمام استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المتوقفة منذ أبريل/نيسان 2014.

وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن نحو 420 ألف مستوطن يعيشون في الضفة الغربية، إضافة إلى أكثر من 220 ألفا يعيشون في مستوطنات إسرائيلية مقامة على أراضي القدس الشرقية.

ورغم قرار مجلس الأمن رقم 2334، فإن الحكومة الإسرائيلية ضاعفت منذ بداية 2017 مشاريعها الاستيطانية.

وكانت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان أعلنت في 11 يناير/كانون الثاني الجاري أن إسرائيل وافقت على بناء أكثر من 1100 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

والشهر الماضي، طالب مجلس الأمن الدولي في قرار له إسرائيل بوقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة. (وكالات)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :