facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




رسالة ماجستير في " الشرق الأوسط "


21-01-2018 11:52 AM

عمون- نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربوية في كلية العلوم التربوية بعنوان" درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة في محافظة عمان لمبادئ الحوكمة التربوية وعلاقتها بدرجة ممارسة الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم" للباحثة ربى سمير محمود.

هدفت الدراسة الى التعرف على مدى درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة في محافظة عمان لمبادئ الحوكمة التربوية وعلاقتها بدرجة ممارسة الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، وقد تكونت عينة الدراسة من (242) عضو هيئة تدريس من كلا الجنسين.

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإرتباطي، و تم تطوير استبانتين:الأولى لقياس درجة ممارسة مبادئ الحوكمة التربوية لرؤساء الأقسام الأكاديمية، والثانية لقياس درجة الحرية الأكاديمية التي يمارسها أعضاء هيئة التدريس.

وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة في محافظة عمان لمبادئ الحوكمة التربوية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت مرتفعة، وأن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الخاصة في محافظة عمان للحرية الأكاديمية من وجهة نظرهم كانت مرتفعة، بالاضافة الى أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة احصائية عند مستوى( 0.01≥α) بين درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية لمبادئ الحوكمة التربوية و درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس للحرية الأكاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة في محافظة عمان.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عباس الشريفي رئيسا ومشرفا ، والدكتور منذر الشبول عضوا داخليا ومن جامعة مؤتة الدكتور خالد الصرايرة عضوا خارجيا.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :