facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بيتهوفن


عبد الهادي راجي المجالي
22-01-2018 12:40 AM


منذ فترة , تركت محمد عبده ..وقد عودت أذني أن استمع لمقطوعات موسيقية : شوبان , بيتهوفن , كورساكوف ..موتزارت , فتحي..الخ ..قررت أن أطور الذائقة الفنية , واصبحت مواظبا على الإستماع للأوركسترا .

تخيلوا أني مغرم الان ..بـ (تشاكوفسكي) ..وقد استمعت لأغلب مقطوعاته : بحيرة البجع , كسارة البندق , الأميرة الناعمة .. واكتشفت أن (بحيرة البجع) مقطوعة موسيقية بمصاحبة (الباليه) ..

للعلم اشتريت كمية من السيجار , وصرت أجلس وحدي مع أضواء خافتة , واستمع ...

(رف الحمام مشرق مجوز ولا فرداوي ...يا دادا) ثمة فارق مهم بين مؤلف رف الحمام ومقطوعة الأميرة النائمة ..ففي الأخيرة هناك مواءمة غريبة بين الات النفخ والوتر , ناهيك عن التوزيع الأوركسترالي ..ويبدو أن (تشاكوفسكي) أمضى سنوات في التأليف بالمقابل (رف الحمام مشرق ) تشعر أن من كتبها كان يجلس في بكم من الخلف ..بمصاحبة (شوالين) شعير .

أنا الان شخص اخر , أمضي وقتى بين (موتزارت) و(شوبان) ..والمهم أن ثقافتي الرعوية تطورت , لم أعد أشعر أني حين أعود للكرك أسير على الخط الصحراوي ..صرت حين أستمع (لشوبان) أحس أنني بين ضواحي باريس , أو في شوارع (كاركوف) المدينة البولندية العريقة ....

(خدك يا قرص الجبنة يفطر عليها الصايم...بالليل يا عيني بالليل) ليس لدي اعتراض على هذه الأغنية , ولكن لاحظوا أسماء مقطوعاتهم : في الجمال النائم ,كسارة البندق ,بحيرة البجع ...ونحن لدينا (قرص الجنة) ...أنا للان لم أعرف ماذا تعني جملة (يادادا) في أغنية سميرة توفيق رف الحمام ..وللان لم أفهم معنى إدخال (بالليل يا عيني بالليل ) في رائعة توفيق النمري : (خدك يا قرص الجبنة) ..لماذا (بالليل) لماذا ليس في وضح النهار؟ ..صدقوني أني حين أستمع لها أشعر بنوع من التحرش اللفظي .

مازلت أشعر أن موسيقانا كلها , كتبت في (بكم )..ومن الخلف ومن كتبها كان متكئا على (شوال شعير) ..

حين أطلقوا علينا وصف العالم الثالث , لم يقصدوا الترتيب ..ولكنهم أطلقوا هذا الوصف , لأن (البكم) كان على الغيار الثالث حين كتبت أغانينا ...والمشكلة أنه أنهى (رف الحمام مشرق ياداد) ..قبل أن يضع السائق الغيار الرابع ..الحمد لله أن (البكم) كان يحتوي على (3) غيارات , أي (3) مبدلات للسرعة والغيار الرابع كان (مدقر)..وفي النهاية وصلت الحمولة واستلمت (شوالات ) الشعير في موعدها .

(خدك يا قرص الجبنة يفطر عليها الصايم) .

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :