facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفقر والجوع .. يفتح ملف جرائم الصدفة


29-01-2018 03:26 PM

عمون - عبدالله مسمار - حذر خبير علم الاجتماع الاستاذ الدكتور حسين الخزاعي من انتشار ظاهرة مجرمي الصدفة، والمعروفة بأن مرتكبيها اشخاص عاديون يعانون من الضائقة المالية، ويعيشون في ظل ضغطها، وعند توفر الفرصة المناسبة يصبحون مجرمين.

وقال الخزاعي لـ عمون إن هؤلاء الاشخاص السويين في الوضع الطبيعي قد يلجؤون لارتكاب جريمة السرقة بسبب الضغط الشديد الذي يواجهونه وعدم القدرة على تلبية الاحتياجات لهم ولعائلاتهم، مبينا انه في مثل هذه الحالات قد يصبحون مجرمين متناسين العادات والتقاليد والقيم والدين والاخلاق.

وأكد الخزاعي ان الظروف الحالية التي يعيشها المجتمع الأردني يعد بيئة خصبة لانتشار ظاهرة مجرمي الصدفة، موضحا ان نسبة البطالة بين الشباب بلغت 18% ومنهم 40% جامعيين، ونسبة المتزوجين من العاطلين عن العمل بلغت 20%.

وأشار الى ان الحد الادنى للأجور في الاردن والبالغ 220 دينارا لا يكفي لتأمين حياة كريمة للمواطن، مبينا ان ثلث العاملين يتقاضون اقل من 300 دينار أردني ويبلغ متوسط راتب التقاعد 400 دينار، وبحسب الاحصاءات فإن 57% من الاردنيين يبحثون عن عمل اضافي لسد احتياجاتهم.

وانتقد الخزاعي قرار الحكومة برفع أسعار 164 سلعة في ظل الظروف التي يعاني منها المواطن والاعباء التي يتحملها.

وأوضح خبير علم الاجتماع ان المجرمَين اللذين نفذا عمليتي السطو المسلح على مصرفي سوستيه جنرال وبنك الاتحاد يمثلان ظاهرة مجرمي الصدفة.

كما حذر من توسع انتشار ظاهرتي فرض الاتاوات والنشل السريع، بسبب الظروف التي يمر بها افراد المجتمع والتي ستكون دافعا لمن لديهم غرائز جرمية نائمة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :