facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




مشاهد صفقة ترامب


د. عزت جرادات
04-02-2018 07:00 PM

* المشهد الأول:

-مجلس وزراء الخارجية العرب يعلن: التمسك بالسلام على أساس (حل الدولتيْن) و (المبادرة العربية للسلام) كخيار استراتيجي... ويقرر التحرك على الساحتين الإقليمية والدولية، والعمل مع المؤسسات الدولية وإطلاق حملة إعلامية دولية تشرح خطورة القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس على الاستقرار والأمن في المنطقة.

-ودعا المجلس إلى تأسيس آلية دولية متعددة الأطراف تحت مظلة الأمم المتحدة لرعاية عملية السلام.

- ويعمل على عقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق عملية السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية، ومبدأ الأرض مقابل السلام وحل الدولتيْن لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران (1967) وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة.

- ويؤكد أهمية تفعيل (مبادرة السلام العربية) كخيار استراتيجي لإنهاء الصراع العربي- الإسرائيلي، والتي تؤكد الانسحاب الكامل وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجميع الأراضي العربية المحتلة (1967)، والتحرك الدولي لتفعيل المبادرة .

- وأكد أن انحياز الولايات المتحدة الأمريكية للجانب الإسرائيلي، قولاً وعملاً، يفقدها (دور الوسيط) في العملية السلمية ويعمق التوتر في المنطقة ويقوض استقرارها، وهي مدعوة للتراجع عن قرارها الأخير...

*المشهد الثاني

-يلتقي المبعوث الأمريكي لعملية السلام (جايسون غرينبلات) مع قناصل الدول الأوروبية في القدس ويؤكد لهم:
- أن –صفقة القرن- في مراحلها الأخيرة، وتطبخ على نار هادئة... وهي بانتظار (القليل القليل من الملح والبهارات)...

- أن هذه الصفقة تشمل المنطقة كاملة والطرف الفلسطيني هو أحد إطرافها، ولكنه بالتأكيد ليس الطرف المقرر أو صاحب القرار وبخاصة في المرحلة التطبيقية...

- أن من شأن هذه الصفقة أن تعالج القضايا الكبرى في المنطقة، وأهمها قضايا القدس واللاجئين الفلسطينيين والحدود ما بين المناطق الفلسطينية وإسرائيل.

*أما وضع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فقد تلاشت الأهداف التي وجدت من أجلها... فالأجيال الجديدة من اللاجئين الذين تقدم لهم الخدمات لم يعودوا لاجئين، فقد ولودوا على أراضٍ جدية، الأمر الذي يدعو إلى تحديد فترة عملها.

*المشهد الثالث الافتراضي...

- ثمة مواجهة مفترضة بين الإعلان الذي يدعو إلى التمسك بالعملية السلمية لحل الصراع العربي-الإسرائيلي- كخيار استراتيجي- وبين صفقة تتجاوز العملية السلمية لتعنى بالمنطقة ... بجميع الأطراف والقضايا وربما تشمل المناخ والميزان التجاري وأزمات الطاقة والمياه...الخ.

- تقرر (صفقة القرن) أن أصحاب القضية، الفلسطينيين، لن يكون لهم دور فاعل في المرحلة التطبيقية! فمن هم أصحاب الدور؟ فهل يستدعي (ترامب) مهاجرين جدد لذلك الدور كالهجرات اليهودية السابقة لإقامة إسرائيل!!!

-لم يعد الخطاب العربي السياسي قادراً على المواجهة، كما لن يكن كفؤا للنزال... فالمشهد يتطلب خطاباً عربياً مختلفاً، قوامه (وحدة الرؤية والهدف) والإعلان عنه بصيغة واضحة تعتد بالدعم الشعبي العربي في جميع الأقطار العربية، مهما كانت مشاكلها وقضاياها، فالأولوية لمواجهة صفقة عدوانية مجهولة الأهداف والمعالم تقرر بالوكالة مصير العالم العربي وشعوبه.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :