facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دعوا الحكومة تحكم


د. فهد الفانك
06-02-2018 01:46 AM

يخطئ من يظن أن الحكومة تحكم بقناعاتها والتزاماتها ، أو بموجب برنامجها المقرر للإصلاح الاقتصادي الذي سبق أن نوقش وأقر على أوسع نطاق ، فالواقع أن الحكومة واقعة تحت الضغط من جميع الاتجاهات التي تفرض عليها سلوكاً معيناً قد تريده وقد لا تريده.

بيد الحكومة برنامج مالي واقتصادي يستهدف بصراحة النص إلغاء أو تخفيض الإعفاءات والاستثناءات من الضريبة التي كانت الحكومات السابقة قد قررتها خضوعاً للضغوط إذا لم تثبت جدواها ، فلم تزد الإنتاج ولم تخفض الأسعار.

الأصل أن تطبق ضريبة المبيعات على كل شيء يباع ويشترى وعلى قدم المساواة مما يشكل في الواقع تعديلاً لقوة الدينار الشرائية بحيث تعمل في كل الحالات بنفس القوة.

لم تستطع الحكومة أن تنفذ قرارها وبرنامجها لأن هناك مصالح وجهات عديدة تفرض نفسها ، وتفرض خفض الضريبة على مصالحها ورفعها على منافسيها.

وبالنتيجة فإن قوى متعددة تدخلت لتجميد حركة الحكومة وعرقلة تمثيلها لالتزاماتها وقناعاتها المعلنة.

من المعروف أن الضرائب غير مرغوب فيها ، ولا أحد يحب أن يدفع الضرائب أو يزيدها ، لكن تطبيق الضريبة يحتاج لموافقـة نقابـة الصيادلـة التي ترفض تخفيض هامش أرباحها على حساب المرضى ، كما أن فرض الضريبة على الذهب يحتاج لموافقة تجار الذهب وهكذا.

لم يقتصر الأمر على خفض الضرائب ، وهي الدعوة الأقوى ، فهناك من يدعو إلى فرضها أو زيادتها ، ولكن على المنافسين ، قطاع الصناعة الخشبية يطالب برفع الضريبة على المستوردات الخشبية ، ومربو الدواجن يريدون فرض ضريبة على الدجاج المستورد وهكذا.

يبدو كأن على الحكومة أن تطلب التنسيق بين هذه القوى لعلها تتعاون في تحقيق الاهداف المرسومة ، وفي المقدمة تأمين إيرادات إضافية للخزينة هذه السنة بحوالي 540 مليون دينار لا يمكن أن تأتي إلا من ضرائب جديدة أو زيادة ضرائب حالية.

لم يبق إلا أن تدعو الحكومة منظمات الضغط إلى حوارات فيما بينها لتقرر ما تراه مناسباً ثم يأتي دورالحكومة للتنفيذ ، مما يجعلنا نقترب كثيراً من نظام التسيير الذاتي الذي طبقته يوغسلافيا وانتهى بانهيارها.

ليس كل ما تطالب به مؤسسات الضغط يمثل مصالحها المباشرة ، فهناك قوى تدخل على الخط كمعارضة مع أن الموضوع لا يخصها من قريب أو بعيد. وفي هذه الحالة فإن الهدف هو الشعبية التي ينشدها الجميع بأي ثمن وبخاصة إذا كان آخرون سيدفعون الثمن

الرأي





  • 1 راي مواطن 06-02-2018 | 08:36 AM

    الحكومه تدور في دائره مغلقه طالما لا نجد اصلاحا ضريبيات حقيقيا بضريبه الدخل ..الاصل ان يلتزم جميع الواطنين بضريبه الدخل بنسب تتصاعد مع دخلهم لذلك فليس من المستغرب ابتعاد الحكومات وصناع القرار ومجالس النواب او الاعيان وقوى الضغط عن هذا الموضوع واعتباره قدس الاقداس الذي لا يمس ..ببساطه لانهم هم اصحاب الدخول المرتفعه وبالتالي فان الزيادات الضريبيه الغير مباشره اثرها بسيط جدا عليهم في خين ان ضريبه لدخل ستفصم دخولهم

  • 2 تيسير خرما 06-02-2018 | 09:15 AM

    قد نغض الطرف عن محاولة أي قطاع ثني الحكومة عن زيادة نسبة ضريبة الدخل على أعضائه مع أن ذلك يعتبر بحد ذاته محاولة تهرب من توزيع المساهمة بتكاليف الدولة على القطاعات كافة بعدالة، ولكن لا يمكن أن نغض الطرف عن اعتراض أي قطاع على فرض ضريبة مبيعات أو جمارك على سلع وخدمات ذلك القطاع أسوة بغيره من القطاعات التي تساهم في تحمل تكاليف الدولة، ولا يمكن تفسير ذلك إلا بخوف ذلك القطاع من كشف تهرب أعضائه من ضريبة الدخل خاصةً أن هنالك تواصل تقني بين أنظمة ضريبة الدخل وضريبة المبيعات والجمارك.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :