facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحريري ينفي تحالفه مع حزب الله في الانتخابات البرلمانية


14-02-2018 09:42 PM

عمون - أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، اليوم الأربعاء، أنه لن يتحالف مع ميليشيا حزب الله في الانتخابات النيابية المقبلة، وذلك في خضم تساؤلات عن إمكانية قيامه بذلك استكمالاً لتسوية سياسة أثمرت انتخاب رئيساً للبلاد ومكنته من تشكيل حكومته.

وقال الحريري خلال احتفال أقيم في وسط بيروت في الذكرى الـ13 لاغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري: "نحن تيار يرفض أي تحالف مع حزب الله" لافتاً إلى أن "المواجهة السياسية والانتخابية الحقيقية هي بين تيار المستقبل وحزب الله".

ويضع موقف الحريري، قبل نحو أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات البرلمانية، حداً للتكهنات حول احتمال تحالفه مع ميليشيا حزب الله، بعدما توصل الطرفان إلى تسوية وافقت عليها غالبية الأطراف السياسية، أتت بحليف الحزب ميشال عون رئيساً للجمهورية، وبالحريري رئيساً للحكومة، في نهاية العام 2016.

وتمكن الحريري بموجب هذه التسوية من تشكيل حكومة ائتلافية ضمت ممثلين عن غالبية القوى السياسية في لبنان بما فيها ميليشيا حزب الله.

ويحمل الحريري على ميليشيا حزب الله المدعومة من إيران، قتالها إلى جانب قوات النظام في سوريا، وتدخلها في نزاعات عدة في المنطقة.

وقال الحريري في كلمته الأربعاء: "لن أسلّم بخروج لبنان عن محيطه العربي، ولا بدخول لبنان في محرقة الحروب العربية" مجدداً "التأكيد على حصرية السلاح بيد الدولة ومؤسساتها الشرعية".

وشدد الحريري على أن تياره "غير قابل للكسر وهو ركن أساس من أركان الصيغة اللبنانية والتوازن الوطني" داعياً مناصريه إلى الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وتجرى في لبنان في السادس من مايو (أيار) المقبل انتخابات برلمانية هي الأولى منذ العام 2009، بعدما مدد المجلس الحالي ولايته لمرتين خلال السنوات الماضية.

وأقر لبنان قانوناً جديداً للانتخابات يقسم لبنان إلى 15 دائرة انتخابية ويقوم على أساس لوائح مغلقة ويعتمد النظام النسبي للمرة الأولى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :