facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الا يوجد خبراء واقتصاديون مبدعون في الاردن؟


د. ايمان الشمايلة
19-02-2018 02:09 PM

الأردن بعدد سكانه وعدد المتعلمين والمثقفين من أبنائه ومكانته المتقدمة في التعليم والابداع الفكري والتقدم التكنولوجي ومعاصرته، كل هذا يؤرقني، ويضع سؤالا يحير العقول وجدير أن ننتبه له، إلى أين نتجه؟ وإلى متى؟

تخالنا في الأردن ننتظر المساعدات وننتظر الدعم الخارجي ونسعى لعمل وتنسيق التعاون مع كافة البلدان العربية والأجنبية، ولكن قبل هذا ألا ننظر إلى مداخل الايرادات الأردنية وكيفية الاهتمام بها، غريب وجود عدد مسؤولين لا بأس بهم واقتصاديين وكل يخرج على التلفاز ويتكلم عن التقدم والتحضر والاقتراحات وما يجب أن يكون حال الأردن وشعبه عليه، ولكن ألا ينظر ذلك المسؤول المتحدث لنفسه أولاً عندما كان بمنصبه ماذا قدم للحكومة ولماذا كان لسانه عليه لجام ؟ وانطلق هذا اللسان بعد تركه لمنصبه، هل أغراه المنصب؟ أم خاف أن يفقده إذا تكلم بكلمة خاف أن تلقي به في الهاوية سبعين خريفاً؟.

أما بالنسبة لمن يحملون الدرجات العلمية المتخصصين ومن هم على رؤوس أعمالهم من المسؤولين ألا يملكون خبرات لتطوير أراضينا الزراعية ومنتجاتنا المحلية؟، أم أنهم عاجزون أمام ذلك التحدي ولا يستطيعون البوح بعجزهم؟، ألا تصلح أراضي الأردن للزراعة؟ ألا تصلح أراضي الأردن لجلب استثمارات إليها بدل القوانين المجحفة التي تدفع المستثمر للهروب؟ ألا يستحق هذا الشعب؟ ألم تكن الأردن منتجه للعقول؟ لماذا يبدع أبناؤنا في الدول الأوروبية وفي الخليج وتتميز طاقاتهم بالإبداع، ويقفوا عاجزين في بلدهم الأردني أن يحركوا ساكناً؟، شيء غريب، والأغرب إلى متى؟ وإذا لم يكن في الأردن طاقات مبدعة، أليس الأجدر جلب هذه العقول والابداعات للأردن دون أن نسلمها كل زمام الأمور بل يكونوا ضمن إطار العمل لدينا دون أن نقدم لهم رواتب باهظة ومميزات عظيمة، معادلة غريبة وقد صعب حلها في بلد صغير مثل الأردن، إذا قلنا إن صندوق النقد الدولي يضغط أو سياسات خارجية تضغط لتحويل مسار الأردن في كثير من أمور المنطقة لصالحهم، فلماذا التمزق الداخلي بين الشعب والمسؤول؟ ولماذا لا تتلاقى نقاط المصالح الفكرية والانتاجية بين المسؤول والمواطن؟ كلها ناتجة عن عدم وجود خبرات، أو وجود خبرات وعدم استغلالها وعدم إطلاق العنان لها للعمل، أم أن هناك من يسعى لطمس هذه الخبرات؟ والأسئلة الثلاثة صعبه للغاية ولكن هل هناك من يجيبني، لماذا لا يوجد لدينا خبراء واقتصاديون مبدعون في الاردن؟




  • 1 عبدالحميد 19-02-2018 | 02:54 PM

    كثير من البلدان العربيه للتثق في قدرات أبنائها للاسف

  • 2 سيف بن ذي يزن 19-02-2018 | 06:27 PM

    مقال رائع دكتورة

  • 3 د.فيصل الماضي/جامعة الملك سعود 19-02-2018 | 08:08 PM

    الاجابه على اسألتك دكتوره بسيطه ..فغياب الاراده الحقيقيه في الاصلاح هو السبب الرئيسي لكل ما نحن فيه من ضعف ووهن.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :