facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





المعارضة البرلمانية والسياسة


د. بسام العموش
19-02-2018 10:59 PM

اتفهم النوايا النبيلة للمعارضة في طرح الثقة بالحكومة التي تغولت على الشعب لا لأنها قوية بل لأن الظروف المحيطة تجعل الأردنيين يعارضون بقدر له سقف مقدس وهو الأمن .

لكن النوايا الطيبة لا تنفع في عالم السياسة بل قد يتلاعب السياسيون المحترفون بأصحاب النوايا الطيبة وهذا ما حصل !! فقد كانت الحكومة في حالة النزاع وتكاد تفارق الحياة السياسية إلا أن أصحاب النوايا وربما كان البعض قد باع حتى موقف الحجب لخدمة ديموقراطية الحكومة كما كان البعض في ظل ارتفاع الأسعار يعلي سعر موقف الثقة .

لقد استفاد بعض الحاجبين وبعض مانحي الثقة واستفادت الحكومة التي كانت تترنح حيث جاءها حبل الإنقاذ بدل حبل المشنقة فعادت إلى السطح بثقة جديدة وغاية في الديموقراطية الصورية !! .

ان العمل البرلماني ذروة العمل السياسي ، ومن لا فقه له في السياسة لا يستطيع الا ان يكون نائب خدمات أو ربما يعتقد في نفسه انه يصدح بالمبادئ !! وكأن المبادئ لا تحفر في العقول الدهاء و المكر والفطنة !!!! .

الحقيقة إننا إذا أردنا إصلاحا' حقيقيا' فلا بد أن يبدأ من البرلمان بحيث لا يسمح بدخوله الا للسياسيين والقانونيين كي تتم عملية الرقابة والتشريع حسب الأصول .

فالسياسيون هم القادرون على ' تقدير الموقف ' في قضية كبيرة مثل طرح الثقة حيث لا يمكن أن يقدموا عليها الا بعد دراسة متأنية تقوم على الرقم وعملية العد الصادق للأصوات تقف خلفها نظرة استراتيجية للمستقبل السياسي .

اما طرح الثقة ليقال طرحوا الثقة ولتسجيل المواقف في التقارير الحزبية أو البرامج الإعلامية فهذا لعب ما بعده لعب !! وينطبق على ما جرى القول الشهير :

أوسعتهم شتما' وأودوا بالإبل
ولهذا كان دولة الرئيس يطير فرحاً لما جرى وباعها ديموقراطية وشكر الحاجب والمانح . وكل طرح وأنتم بخير .




  • 1 المحامي محمد امين ابورمان 20-02-2018 | 03:14 PM

    مع احترامي للكاتب هم ليسوا معارضه هم نواب موالاه لمصالحهم مع الحكومه بدليل ما حصل وتمرير ضرائب وموازنات دون اي اعتراض من النواب بصراحه مجلس النواب يجب ان يعدل عليه بعدد لا يتجاوز 60نائب وان يضع كفاله ماليه مائة الف دينار لحسن سيره بواجباته تجاه المواطن وان لا يكون من اثرياء الوطن والمقاولين واصحاب شركات الاسكان والتجار ومن يتمتع بسيره ذاتيه سيئه وان يكون من رجال القانون والمثقفين بدرجة بكالوريوس وان لايزيد سنه على السبعون عام والله الموفق

  • 2 علي الدلايكه 21-02-2018 | 10:35 PM

    ليست المشكلة في الحجب أو المنح المشكلة في النهج والأسلوب في التعاطي الديمقراطي السياسي مع هكذا مسائل تناقش تحت القبة ...ما زلنا لم نتقن العمل البرلماني وما زال نوابنا غير قادرين على تشكيل كتل برلمانية لها برامجها التي على أساسها تضع خارطة طريق واضحة لمسيرتها وتعاطيها مع ما يدور تحت القبة جميع الكتل تشكل على أساس حصد المواقع في الرئاسة أو المكتب الدائم أو اللجان وتنتهي فاعليتها أو تذوب مع انتهاء الغاية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :