facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




23 مذكرة تفاهم لاستثمار 40 مليون دولار في تخزين الكهرباء


20-02-2018 10:36 AM

عمون- وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مذكرات تفاهم مع 23 شركة تأهلت للاستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل باستطاعة تخزينية تبلغ 30 ميجاواط لمدة ساعتين (أي 60 ميجاواط ساعة) وبكلفة استثمارية تبلغ حوالي 40 مليون دولار.

واكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة بتصريح صحفي اليوم الثلاثاء أهمية المشروع، الممول من القطاع الخاص، في الحفاظ على استقرارية شبكة النقل الكهربائي من التذبذبات اللحظية الحاصلة على الشبكة، ولاسيما الناتجة عن مشروعات الطاقة المتجددة من شمس ورياح، واستيعاب المزيد من هذه المشروعات الهامة على الشبكة وزيادة مساهمتها بالطاقة الكهربائية المولدة.

وعن مضمون مذكرات التفاهم قال الوزير الخرابشة، انها تنص على ان تقوم الشركات خلال فترة صلاحية المذكرات ومدتها 6 اشهر باعداد عروضها الفنية والمالية وتقديمها للوزارة وفقاً للمدة ومتطلبات وثيقة تقديم العروض المباشرة التي سيتم تزويد الشركات بها لاحقاً، ووفقاً لأحكام مواد نظام العرض المباشر رقم (50) لسنة 2015 وتعديلاته.

وتوقع الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المشروع منتصف العام المقبل حسب البرنامج الزمني المعد للمشروع، الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة وبمثابة المرحلة الأولى من مشروع رئيسي لتخزين الطاقة الكهربائية ستقوم شركة الكهرباء الوطنية بتنفيذه لاحقاً للحفاظ على استقرارية الشبكة حتى عام 2020.

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد أعلنت في كانون الأول 2017 عن تأهيل طلبات الإهتمام المستلمة من الشركات المهتمة بالإستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل الكهربائي لشركة الكهرباء الوطنية، حيث تم تأهيل 23 شركة من أصل 41 شركة أبدت اهتماما بالمشروع.

وفي شهر آب 2017 تم فتح باب تقديم طلبات الاهتمام للمشاركة في المشروع من خلال نظام العرض المباشر النافذ بأسلوب بناء تملك وتشغيل بتمويل كامل من القطاع الخاص، وباستطاعة تخزينية تبلغ (30) ميجاواط لمدة ساعتين (أي 60 ميجاواط ساعة).

وياتي مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل في اطار تشريعات وإجراءات اقرتها الحكومة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي والتي بلغت 500 ميجاواط بنهاية عام 2017 على ان تصل الى نحو 2700 ميجاواط عام 2021 من اجمالي الاستطاعة التوليدية للمملكة. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :