facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الحديث تحت القبة بين النوعية والشعبوية


22-02-2018 10:49 AM

عمون - محرر الشؤون البرلمانية - تكثر النقاشات تحت القبة في التشريعات الواردة لمجلس النواب والتي تنظم حياة الناس وعلاقتهم مع مؤسسات الدولة، كما يكثر الجدل والنقاش في الجلسات الرقابية.

إلا أن ليس كل حديث تحت القبة ذو نوعية مؤثرة سواء في التشريع او الرقابة فبعض الحديث النيابي نوعي وهام ومفصلي خصوصا عند تشريع القوانين وهناك حديث لا يرقى إلى أن يكون هاما او حتى يكترث له النواب الاخرين.

وفي الجلسات الرقابية لمجلس النواب قليل منها ما يؤثر في السياسة الحكومة حتى الاستجوابات النيابية يتم الاعلان عنها ولا تتم متابعتها او مناقشتها وبحسب تقرير مركز "راصد "قدم أعضاء المجلس الثامن عشر 53 استجواباً خلال العام الأول تمت الإجابة على ما نسبته 20% منها، ولم يتم مناقشة أي استجواب خلال العام الأول.

وبالعودة للنوعية والشعبوية هناك بعض النواب يكثر حديثهم تحت القبة ولكن تندرج هذه الحديث تحت بند الشعبوية التي لا تقدم ولا تؤخر في العمل التشريعي او الرقابي بل على العكس احيانا يكون مردها سلبيا لأن المواطنين اصبحوا يميزون بين الغث والسمين ولا تنطوي عليهم مسألة الصراخ والمناكفات التي لا تقدم ولا تؤخر.

بالمقابل يوجد عدد من النواب حريص ألا يتحدث تحت القبة إلا اذا كان هناك مداخلة هامة وقد تغير مجرى التشريع المعروض على جدول اعمال المجلس وفي الرقابة يحرص ان تكون مداخلاته بعيدة عن الاستهلاك الاعلامي والشعبوية الفارغة.

وبحسب تقرير "راصد" فإن عدد المداخلات النوعية في العام الاول لمجلس النواب بلغت 88 مداخلة والتي عرفها التقرير بأنها تلك التي احتوت على مقترح وتم التصويت عليه وحاز على تأييد النواب ونجح.

وتصدر النائبان العودات ووفاء بني مصطفى قائمة النواب الاكثر تقديما للمداخلات النوعية تحت القبة في العام الاول للمجلس بفارق كبيرعن بقية زملائهم النواب.

وبلغ عدد السيدات النواب اللواتي تقدمن بمداخلات نوعية في العام الاول للمجلس 4 نواب من اصل 20 سيدة، منهما سيدان من النواب الجدد وهما منال الضمور وديمة طهبوب ونائبتان من الجيل الذي اثبت حضوره عبر اخر المجالس وهما وفاء بني مصطفى وريم ابو دلبوح.

أما على صعيد النواب الرجال فقد تصدر النائب القانوني عبد المنعم العودات قائمة اكثر النواب تقديما للمداخلات النوعية للمرة الثانية على التوالي وهو من النواب الشباب الذين اثبتوا وجودهم في المجلس.

وجاء في المراتب الاولى النواب القانونيون عبد الكريم الدغمي اقدم النواب في المجلس والنواب الشباب مصطفى ياغي وفيصل الاعور ومصلح الطراونة.

وكتلة الاصلاح الحزبية؛ اعضاؤها قدموا من 88 مداخلة نوعية 15 مداخلة نوعية في العام الاول علما بان عدد اعضاء الكتلة 14 نائبا.

وفي ظل عدم الرضا من كثير من المواطنين وصعوبة المرحلة التي تمر بها الدولة على النواب ان يكونوا اكثر نوعية في حديثهم تحت القبة بعيدا عن الشعبوية التي لا فائدة منها.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :