facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الموت يغيب المخرج التونسي الطيب الوحيشي


22-02-2018 03:03 PM

عمون - غيب الموت المخرج الطيب الوحيشي أحد أبرز رواد صناعة السينما التونسية عن عمر ناهز 70 عاما.

ونعت وزارة الشؤون الثقافية المخرج السينمائي الذي توفي ليل الأربعاء في بيان جاء فيه ”اقترنت تجربته الإبداعية بالمغامرة والتحدي والرهان على الذائقة النوعية المغايرة اختار الطيب الوحيشي الانتصار على آلامه بالسينما“.

وتعرض الوحيشي لحادث مروري أليم منذ سنوات أقعده عن الحركة وجعله رهين الكرسي المتحرك لكن هذا لم يمنعه من ممارسة عشقه الأول .. السينما.

ولد الوحيشي في يونيو حزيران 1948 وتخرج في معهد السينما في باريس. بدأ مشواره مع الأفلام التسجيلية مثل (الطريق المتقاطع) في 1970 و(التماثيل) في 1971 وحاز فيلمه (قريتي قرية بين القرى) على جائزة التانيت الذهبي في مسابقة الأفلام القصيرة لدورة أيام قرطاج السينمائية عام 1972.

توج فيلمه (ظل الأرض) بجائزة النقاد بمهرجان كان السينمائي عام 1982 كما حصد الراحل العديد من الجوائز عن أعماله في مهرجانات عربية وأوروبية.

ومن أبرز أفلامه (غوري... جزيرة الجد) و (عرس القمر) و(أهل الشرارة) و(رقصة الريح) و(طفل الشمس) و(همس الماء). (رويترز)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :