facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





متى تنتصر وتتقدّم الأمّة؟


أ.د.محمد طالب عبيدات
24-02-2018 02:02 AM

سؤال يكثر توجيهه من قبل العديد من الناس هذه الأيام، والسؤال متى تنتصر وتتقدّم الأمّة؟ في خضم ما نشاهده ونراه من إنحدار في منظومة القيم والأخلاقيات، إضافة لهوان الأمّة التي باتت في أسوأ حالاتها، والإجابة على ذلك طويلة ومتشعّبة وتحتاج لمفاصل كثيرة، لكنني سأحاول تلخيصها بما يلي:
1. ننتصر ونتقدّم عندما نمتلك مشروع نهضوي يستند للأخلاق والقيم والعلم والتكنولوجيا والقانون والعدل والصلاح وغيرها، كما هو الحال في بعض الشعوب والدول الأخرى في الغرب والشرق.
2. ننتصر ونتقدّم عندما نرى الدين المعاملة والأقوال تُترجم لأفعال، لا بل الأفعال تسبق الأقوال، ونُركّز على دور الأسرة بالتربية، ونحترم بَعضنَا من القلب لا من الشفاه فنكون شفّافين لا باطنيين.
3. ننتصر ونتقدّم عندما يكون الإيثار ديدننا فنعمل كاليابانيين على إصطفاف مركباتنا بعيدة عن أماكن العمل عندما نحضر مبكّرين للعمل لنترك المواقف القريبة للقادمين للعمل في وقت متأخر كي لا نُزاحمهم.
4. ننتصر ونتقدّم عندما نمتلك المنهج العلمي والتكنولوجي لا نظام الفزعة والهبّات والشوفيّة، لنساهم في التطوّر العالمي لا أن نكون مُتلقي خدمة.
5. ننتصر ونتقدّم عندما نتخلّص من الداعشية والأنانية والحسد والحقد ومجتمع الكراهية لنعيش في المدينة الفاضلة واقعياً وليس من على صفحات التواصل الإجتماعي.
6. ننتصر ونتقدّم عندما نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع ونكون مطّورين رئيسيين لا مستخدمين نهائيين للتكنولوجيا العصرية، ونسعى بجدّيّة للإكتفاء الذاتي والإعتماد على الذات.
7. ننتصر ونتقدّم عندما نُحبّ لإخواننا وأخواتنا كما نُحبّ لأنفسنا، وعندما نخاف الله ولا نخاف الناس، وعندما نُطبّق ما جاء بالرسالات السماوية وأخلاقياتنا وقيمنا دون تجمّل، وعندما يُصلح كل إنسان نفسه قبل أن يتطلّع على الآخرين.
8. ننتصر ونتقدّم عندما نقوم بواجباتنا قبل أن نطالب بحقوقنا، ونُتقن عملنا بإنتماء خالص لوجه الله تعالى ثم الوطن والأمّة والقيادة، ونعمل بإتقان دون شوفيّة.
9. ننتصر ونتقدّم عندما نكون عادلين وصالحين وشرفاء لا فاسدين، وعندما نمتلك الإحساس من القلب مع المضطهدين والمظلومين والأصدقاء والإخوة والجيران وأبناء الوطن والأمة.
10. ننتصر ونتقدّم عندما نُدير وقتنا ويكون لدينا قيمة للوقت، وعندما نستغلّ الوقت للفائدة والإستفادة دون ضياع يُذكر.
11. ننتصر ونتقدّم عندما نبتعد عن مجتمع النفاق والكذب والرياء ولا نخاف إلّا من الحق، وعندما نعمل لبعضنا ومع بَعْضِنَا لا ببعضنا.
12. ننتصر ونتقدّم عندما يشعر كل واحد فينا بأنه برغي في غمّاز مركبة أساسها منظومة العمل المتكامل لا العشوائية أو السطحية أو الفزعوية.
13. ننتصر ونتقدّم عندما نُوقف كل مظاهر الفوضى ودعواتها وإغلاقات الطرق وحرق الإطارات والزوامير دون حاجة وغيرها.
14. ننتصر ونتقدّم عندما نوقف مظاهر وحركات 'بتعرف مع مين بتحكي' والإصطفافات الإجتماعية غير المبرّرة، ونتّجه صوب لغة القانون وإحترامه وتطبيقه على كل الناس بعدالة.
15. ننتصر ونتقدّم عندما ننتخب الأفضل ومن يعمل لصالح الوطن والأمّة دون تعنّصر وتخنّدق لأقرب دائرة.
16. ننتصر ونتقدّم عندما تنعكس نظافتنا الداخلية على شوارعنا ونخلق منظومة مجتمعية أساسها إحترام القانون والنظام والنظافة.
17. ننتصر ونتقدّم عندما نتصرّف في وطننا تماماً كما نتصرّف في الدول الغربية التي نزورها وتُحاسبنا على أي سلوك مخالف للقوانين والأنظمة.
18. ننتصر ونتقدّم عندما نولي الإبداع والتميّز والإبتكار جلّ إهتمامنا، وعندما نثق بالشباب لإختيار تخصصاتهم وفق ميولهم وقدراتهم ورغباتهم وهواياتهم وحاجات السوق.
19. ننتصر ونتقدّم عندما نتغيّر ونُغيّر ذهنياتنا ونفسياتنا صوب الإنفتاح لا التقوقع وصوب العمل لا التنظير.
20. ننتصر ونتقدّم عندما نمتلك روحية العطاء لا الأخذ، وعندما نُنصف الناس الآخرين ونحترم الرأي الآخر، وعندما نتخلّص من عقلية المؤامرة.
21. ننتصر ونتقدّم عندما نعمل ونعمل على تصويب المزيد من سلوكياتنا صوب العمل المنتج لا القيل والقال؛ وهنالك الكثير والمزيد.
بصراحة: كي ننتصر ونتقدّم نحتاج للكثير من العمل على مشاريع نهضوية وتطويرية وتنويرية وأخلاقية وقيمية وتكنولوجية وإجتماعية وإقتصادية وسياسية وقانونية والكثير.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :