facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الاحتفال بيوم المرأة تحت شعار "السياحة تمكّن المرأة في الأردن"


08-03-2018 04:27 PM

عمون - احتفل الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) ومشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الأردن، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية( USAID )، اليوم الخميس، بيوم المرأة العالمي تحت شعار "السياحة تمكَن المرأة في الأردن."

وتتماشى جهود تمكين المرأة في القطاع السياحي مع القضايا المطروحة في الاجندة الوطنية ورؤية (جهد) 2020 والمنسجمة مع اهداف التنمية المستدامة.

واعلن (جهد) خلال الاحتفال الذي جرى في مؤسسة اعمار السلط، عن اطلاق حملة تستمر حتى العشرين من الشهر الحالي، للتعريف بسبل تمكين القطاع السياحي للمرأة والفرص الاقتصادية التي يوفرها هذا القطاع لها، من خلال عدد من الفعاليات التوعوية التي تستهدف السيدات وطالبات الجامعات والكليات والمدارس في كل من السلط وعجلون ومأدبا والكفرين.

وقال امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه، ان القطاع السياحي في الاردن بدأ يشهد نمواً متزايداً حيث تشير جميع الارقام الى تحسن ملحوظ في السياحة الاردنية رغم الظروف التي تمر بها المنطقة ودول الاقليم، مبينا ان هذا التحسن، بدات اثاره تنعكس بشكل واضح على الاقتصاد الوطني من خلال ارتفاع نسب الاشغال الفندقي وعوائد السياحة بشكل عام.

واوضح قموه ان القطاع السياحي في الاردن يستطيع ان يوفر العديد من فرص العمل والوظائف المفتوحة للنساء اللواتي يشكلن 10 بالمئة فقط من حجم القوى العاملة فيه، داعيا المرأة الاردنية الى التوجه للعمل في هذا القطاع بشكل مباشر او غير مباشر من خلال العديد من المبادرات والمشروعات الرائدة داخل المواقع والاماكن السياحية وفي محيطها والتي تساعد المرأة واسرتها.

واشار الى العديد من قصص النجاح لسيدات اردنيات في القطاع السياحي في مختلف المجالات، وما حققنه من نجاح كبير في مجال عملهن، معتبرا ان المراة الاردنية اصبحت اليوم مؤهلة اكثر من أي وقت مضى للعمل في القطاع السياحي والمساهمة في تعزيز تنوعه.

من جانبها، اشارت مديرة برنامج تمكين المرأة والنوع الاجتماعي في الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية المهندسة اقبال حمد، الى حرص الصندوق عبر برامجه المتنوعة على المساهمة في تمكين المرأة الاردنية، باعتبارها شريك ومساهم اساسي في عملية التنمية.

وقالت ان الصندوق يعمل منذ تأسيسه على تحفيز المرأة للقيام بدور فاعل في اسرتها ومجتمعها، حيث وضع قضايا المرأة وتمكينها ضمن اولوياته ومجالات عمله، من خلال اشراكها في جميع البرامج والمشاريع الهادفة الى تقليص الفجوة النوعية فميا بينها وبين الرجل، وكذلك تمكينها للوصول للفرص والموارد المتاحة والداعمة للاعتماد على ذاتها وتحسين مستواها المعيشي وبما يحقق المساواة والعدالة الاجتماعية .

وبينت ان الصندوق يعمل باستمرار على ضمان مشاركة فاعلة للمرأة من خلال تشكيل لجان نسوية تطوعية في مراكزه ال 51 المنتشرة في جميع مناطق المملكة، ما اسهم في دعم المرأة في هذه المناطق وتشجيعها وتمكينها للقيام بدورها على اكمل وجهه.

وخلال جلسة حوارية في الاحتفال، عرضت المستشارة في وزارة السياحة والاثار انسام ملكاوي، لاهمية دور المرأة في القطاع السياحي كرديف للرجل، الى جانب دورها في القطاعات الاخرى كالزراعة والصناعة.
وقالت ان المرأة الاردنية قادرة على العمل في القطاع السياحي، واثبات قدرتها على التميز في هذا القطاع، عبر العديد من المجالات كالحرف والمهن اليدوية والتقليدية والمطابخ الانتاجية وغيرها من المشروعات، التي يمكن ربطها بشكل مباشر بالمسارات السياحية بالمملكة.

كما عرضت كل من المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة المرج للتنمية والتدريب المعنية بتطوير السياحة الزراعية في الأردن ردينا حداد، ومؤسسة وصاحبة مطعم "زمانك يا سلط" ناديا ابو السمن، لتجاربهن وقصص نجاحهن في العمل في القطاع السياحي ودور القطاع من وجهة نظرهن في تعزيز الفرص الاقتصادية للمرأة .

وتضمن الحفل مسرحية تفاعلية لفريق "أكاديمية مشاهد للفنون" ابرزت الدور الذي يمكن أن تسهم به المرأة في القطاع السياحي والفوائد الاقتصادية التي يمكن أن تنعكس عليها، فيما تم تنظيم بازار شاركت فيه العديد من الجمعيات التعاونية في البلقاء ومجموعة من السيدات اللواتي شاركن بعرض منتجاتهن من الحرف اليدوية والمنتجات الغذائية المصنعة منزلياً بهدف البيع.

يذكر أن مجريات حملة" السياحة تمكن المراة في الاردن" ستتم مشاركتها على هاشتاغ #pressforprogress و نشميات_سياحتنا.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :