facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





العلماء يبدأون كشف الأسرار المحيّرة لكوكب المشتري


08-03-2018 09:31 PM

عمون - توصل علماء فضاء إلى كشف بعض الأسرار الغامضة لكوكب المريخ وسطحه الغازي الكثيف بفضل المسبار الأمريكي 'جونو' الذي حلق على مقربة من طبقات هذا الكوكب الأكبر في المجموعة الشمسية.

يظهر المشتري لمن يراقبه من بعيد منقسماً إلى مساحات أفقية مختلفة الألوان تدور حول مركز الكوكب بسرعات مختلفة، وهي تتشكّل بسبب تيارات من الرياح الشديدة تهبّ بالتزامن من الشرق إلى الغرب ومن الغرب إلى الشرق.

وقال تريستان غيو الباحث في مرصد كوت دازور في فرنسا والمشارك في هذه الدراسة المنشورة في مجلة 'نيتشر' إن هذا الاكتشاف 'يشكّل خطوة كبيرة'.

وأوضح: 'بتنا نعرف الآن أن الكواكب الغازية العملاقة تتألف من مركز دوران متجانس وحوله غلاف خارجي مكوّن من مناطق تدور بسرعات مختلفة'.

ويفسّر العمق الذي تدخله الرياح ظاهرة عدم تناسق القطبين الشمالي والجنوبي للحقل المغناطيسي للمشتري، وهي ظاهرة كانت تحيّر العلماء.

وتوصّل العلماء أيضاً إلى أن مركز المشتري مختلف جداً عن سائر أجزائه، فهو يتكوّن من مزيج مائع من الهيدروجين والهيليوم يدور حول نفسه كتلة واحدة وكأنه نواة صلبة.

ويعود الفضل في هذه الأبحاث إلى المركبة الأميركية غير المأهولة 'جونو' التي تمكنت من التحليق على ارتفاع أقل من خمسة آلاف كيلومتر من طبقة السحب في أعالي غلافه الجوي.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :