facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




دكتوراه في الأردنية لطارق بدر في أصول التربية


10-03-2018 01:42 PM

عمون- نال طارق وليم سعد عوده بدر درجة الدكتوراه في أصول العلوم التربوية بعد دفاعه الرسمي، عن أطروحته بعنوان: "أسس تربوية مقترحة لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، استنادًا إلى منهجية كارل أورف في التربية الموسيقية".

وتألفت اللجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد سليم الزبون، مشرفًا، وناقشها كل من الأستاذ الدكتور محمد أمين القضاة، والدكتور محمد الزيود، والدكتور نذير العبادي من جامعة البلقاء التطبيقية.

وهدفت الدراسة إلى اقتراح أسس تربوية لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن استنادًا إلى منهجية الملحن الالماني كارل أورف في التربية الموسيقية، بما يؤسس لعلاقات اجتماعية فاعلة تقود إلى تمكينهم من تحقيق التكيف والانسجام مع ما يحيط بهم، وبما يجعل من تعلمهم على نحو أفضل، ويفيد في تكوين
شخصية متزنة.

وقد تكون أفراد الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الموسيقية للمرحلة الأساسية العاملين في المدارس الحكومية والخاصة في الأردن، والبالغ عددهم 350 معلمًا ومعلمة. وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة طلبة المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التفاعل الاجتماعي من وجهة نظر أفراد الدراسة على نحو عام كانت منخفضة. كما أظهرت نتائج الدراسة أن درجة أهمية تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر أفراد الدراسة على نحو عام كانت مرتفعة.

وبناءً على النتائج السابقة، توصلت دراسة الدكتور طارق بدر إلى مجموعة من الأسس التربوية المقترحة لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي، كالأسس التعليمية والنفسية والاجتماعية والفلسفية، كما أوصت الدراسة وزارة التربية والتعليم الأردنية بتبني هذه الأسس التربوية المقترحة.

وكان الطالب طارق قد أنهى دراسته الابتدائية في مدرسة اللاتين في بلدة الوهادنة في محافظة عجلون، والثانوية العامة من المدرسة الحكومية هناك، ثم نال درجة البكالوريوس من الاكاديمية الاردنية للموسيقى، التابعة للبطريركية اللاتينية، ثم نال الماجستير في التربية الموسيقية من الجامعة الاردنية وناقش يوم امس رسالة الدكتوراة في أصول التربية التي حصل على بعثة اتمامها من جمعية الكاد KAAD الالمانية.





  • 1 الأخت برونا بدر 11-03-2018 | 07:18 AM

    ألف مبروووووووك دكتور طارق رفعت راسنا


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :