facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




بين مفهوم الحكومة والدولة


محمد يونس العبادي
12-03-2018 09:36 PM



أذكر وفي عز سنين الربيع العربي، التي عاثت خراباً في دولٍ عربية – ولا زالت- وأحالتها إلى بعض ركام ٍ وبقايا مجتمعات بشرية، فخسرناها، أن نقاشاً جرى بيني وبين أحد الباحثين الغربيين حول مفهوم الدولة في العقل العربي.
وكانت له وجهة نظر جهدت في تغييرها، ولم أنجح ويبدو أن وجهة نظره أصدق، إذ كان يقول : " إن العرب لا يميزون لليوم بين الدولة كنتاجٍ للوطن والحكومات وسياساتها"، وأن اعتراض كثيرٍ منهم على سياسات حكوماتهم جر عليهم.. وسيجر عليهم ويلات.
فهل صحيح أننا نحن العرب ومن رواسب الفهم القديم لترحالنا لا نميز بين الوطن والدولة والحكومة، فنجر الجميع بغضبنا، وإن صحت هذه الفرضية فأين يكمن الخلل؟ في تربيتنا الوطنية ومناهجنا أم بفهمنا الذي تولد على مدار مئات سنين ماضية تراكم فيها مفهوم الوطن على أنه حكومة ومكتسبات واستقطابات.
الحقوق في الوطن لا تؤدى للحكومات بل تؤدى للوطن، والحكومات في عمر وطننا ترحل وتتغير، ونهجها ووجوهها أيضاً تتغير وتتبدل، أما الأوطان فلا !
فالأوطان وعمرانها البشري ومفرداتها من دولة ومؤسسات عامة وقيمها لا تتبدل، وهي منزهة لأن في صونها مصلحة عامة تتجاوز ظروف آنية وقرارات إرتجالية أو خاطئة.
ونتفهم كثيراً أن تغضب من قرارات حكومية ونكوص في دور المجالس النيابية، وهذه حالة معايشة في كثير من ديمقراطيات العالم ، التي تشكل مجتمعاتها أدوات ضغطٍ عبر قنوات بينها الشارع والحوار وتشكيل الجماعات المتضررة لمجموعات تشرح وجهة نظرها، وهذا حق لنا جميعاً.
ولكن القيم والدولة في مفهومها الشامل ورموزها وتراكميتها لنا جميعاً لأنها نتاج وطنٍ نتشارك فيه جميعاً.
فلا يمكن أن نبقى أسيرين للمفاهيم التي تخلط بين الدولة والحكومة وتتسبب بغلبة الفوضى، فنخسر جراء ذلك ما أنجزناه من عمرانٍ بشريٍ (أي مجتمعاتنا) .
ويستطيع المستقرئ لمجريات الربيع العربي أن يتأمل النتائج التي قاد لها الربيع العربي، بالصراع على الرموز (كالأعلام مثلاً) بين كثير من أبناء الجلدة الواحدة في الوطن الواحد، فيجبون رموزاً ويصنعون أخرى على ركام ما تبقى من بلدانهم.
ولذا فإن صون الوطن برموزه وتنزيهها عن الإستقطابات والرضا والغضب هي حاجة ودرب أسلم لصون الوطن، ولنبقى قادرين على الانصات لبعضنا البعض، وللحديث صلة.
حمى الله الأردن ..





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :