facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المسلماني قرارات تخالف التوجيهات الملكية‎


14-03-2018 11:17 AM

عمون- أثنى النائب السابق ورئيس لجنة السياحة والاثار النيابية السابق والمستثمر بقطاع السياحة والطيران امجد المسلماني على حديث جلالة الملك حفظه الله في مقابلته مع صحيفة ترفل ويكلي المختصة في السياحة وتطرق جلالته لنقاط ومحاور رئيسة تتعلق بالقطاع السياحي وهي تؤكد الاهتمام الملكي بالقطاع السياحي باعتبار أن هذا القطاع رافد مهم للاقتصاد الوطني قابل إذا تم الاهتمام به لمضاعفة مساهمته في الناتج الوطني.

أن إشارة جلالة الملك المعظم الى مسألة قلة عدد الغرف الفندقية في المناطق السياحية الأردنية يحمل رسالة هامة بضرورة البدء عمليا لتحفيز الاستثمار في القطاع الفندقي.

وأشار المسلماني الى ان قلة اعداد الغرف الفندقية يسهم في ارتفاع اسعارها على السائح نظرا لمحدودية الخيارات أمامه مما ينتج عنه تقليص إعداد السياح واختصار ايام إقامتهم في الأردن.

واكد المسلماني على انه يجب التأكيد على أهمية كافة النقاط الواردة في حديث جلالة الملك والرؤية الملكية لتطوير وتنمية هذا القطاع مع ضرورة تنفيذ هذه الرؤية على أرض الواقع وذلك من خلال تشجيع الأستثمار في القطاع السياحي لتجاوز مشكلة قلة الغرف الفندقية أولا ولتحفيز السائح العربي أو الأجنبي لزيارة الأردن والاقامة لأكبر مدة ممكنة.

اننا وعلى مدار السنوات السابقة لم نسمع اي مسؤول رسمي يتحدث عن قطاع السياحة بالعمق والتفصيل الذي تحدث به جلالة الملك المعظم وهذا يؤكد قرب جلالة الملك من كافة القطاعات الاقتصادية وأنها جميعا تحظى بالاهتمام الملكي.

أن حديث جلالة الملك عن ما يتمتع به الأردن من بيئة آمنة ما هو إلى نتاج للسياسة الهاشمية الحكيمة التي حافظة على الأردن آمنا مستقرا في وسط إقليم ملتهب.

الأردن يتمتع بتوفر مواقع سياحية علاجية ودينية وترفيهية وهي تشكل مقصد سياحي هام و مصدراً للإيراد الوطني وتوفر فرص عمل لإعداد كبيرة من الأردنيين، اضافة الى وجود العديد من المواقع القابلة لأن تكون مكانا مناسبا لإنتاج افلام عالمية وهي سيكون لها دور هام في ترويج الأردن سياحيا.

على القطاع الخاص تحمل مسؤولياته من خلال تطوير نوعية خدماته والسعي نحو تلبية متطلبات السائح بما يتناسب مع الكلفة المرتفعة التي يدفعها السائح مقابل الإقامة في الفنادق.

الواضح جليا وجود نقص كبير في إعداد الغرف الفندقية من الدرجه الثالثة والرابعة الأمر الذي يستلزم تشجيع الاستثمار في هذه الدرجات من الفنادق والتي عادة تكون كلفتها في متناول جميع فئات السياح.

إضافة لذلك لابد من التوجه إلى أسواق جديدة تنمو بشكل سريع ويخرج منها ملايين السياح خصوصا الهند والصين وهذا يستوجب بحث متطلبات هؤلاء السياح وماهي نوعية الخدمات التي يحتاجونها.

الخدمات الفندقية بحاجة إلى إعادة نظر شاملة مع الأخذ بعين الاعتبار ما يتم تقديمه للسائح في دول مجاورة تستقطب إعداد كبيرة من السياح.

نحن بحاجة إلى نشر ثقافة السياحة لدى المواطنين والتأكيد على أهمية هذا النشاط في تطوير الواقع الاقتصادي وهنا ربما يكون مفيد أن يتم التوجه إلى طلاب المدارس خاصة في المناطق السياحية لتوعيتهم بأهمية السياحة والدور الذي يستطيعون القيام به لنقل صورة عن ثقافتنا العربية الاردنية الاصلية.

وفي حين يؤكد جلالة الملك على أهمية القطاع السياحي ودوره الاقتصادي نجد أن العديد من القرارات التي تصدر من وقت لآخر تشكل عائق أمام نمو هذا القطاع فقبل ما يقارب شهر صدرت تعليمات شكلت عبء إضافي على شركات الطيران الأردنية (الشارتر )وسوف تنعكس حتما على زيادة كلفت التذكرة وقد تحدثنا للجميع عن آثار مثل هذه القرارات ولم نجد أذان صاغية.

كما أن ما تدفعه شركات الطيران من ارضيات ورسوم هبوط واقلاع وضرائب وخدمات في المطار تصل احيانا الى عتبة ١٠٠$ وهذا المبلغ يساوي ثمن تذاكر على طيران منخفض التكاليف في الدول الاوروبية فكيف يمكننا المنافسة.

وتطرق المسلماني الى موضوع الاعفاءات بانه لابد من التذكير مجددا بما تم تقديمه من تسهيلات واعفاءات لشركات طيران اجنبيه دون إيلاء أي اهتمام بمنح مثل هذه الاعفاءات لشركات الوطنية.

من المهم أن يتم أعفاء الطيران الوطني من الضرائب وإعادة النظر بالرسوم التي تدفع كارضيات في المطار ووجوب النظر إلى هذه المسألة بطريقة شمولية حيث أن قلة الإيراد الحكومي من الضرائب المفروضة على خطوط الطيران في حال أعفاء هذه الخطوط من الضرائب سيواجه بالتأكيد زيادة في عدد السواح للأردن مما يحقق فائدة أعلى للأقتصاد الوطني نتيجة انخفاض الكلف وبالتالي زيادة الإيراد الوطني المتأتي من ذلك بدلا من الاعتماد على الايراد الضريبي.

السياحة هي بترول الأردن وأنه قد أن الأوان أن تولي الحكومه هذا القطاع وأن تبتعد عن إتخاذ القرارات التي تمس هذا القطاع دون الاستماع لمطالب العاملين به.

رؤية جلالة الملك تحتاج لعمل حقيقي جاد وتتطلب ثورة بيضاء في قطاع السياحة لكي نستطيع أن نكون جاذبين حقيقيين للسياح وأن نكون منافسين لدول الاقليم.

حديث جلالة الملك رسالة حقيقة للنهوض بالقطاع السياحي الأردني وأن على صاحب القرار والمسؤول ترجمة هذه الرسالة على أرض الواقع للخروج من حالة التراخي السياحي التي يشهدها الأردن خلال السنوات الأخيرة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :