facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




وزير خارجية كوريا الشمالية في السويد وسط أجواء من الانفراج مع واشنطن


16-03-2018 09:36 AM

عمون- وصل وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ الخميس إلى السويد، التي ترعى المصالح الأمريكية في بيونغ يانغ في زيارة تستمر يومين لإجراء محادثات يمكن أن تتناول التحضير لقمة مقترحة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وغادر ري مطار أرلاندا على الفور في موكب دبلوماسي، وتقع سفارة كوريا الشمالية في أحد الأحياء الراقية في ستوكهولم.

وذكرت وزارة الخارجية السويدية أن زيارة ري تستمر حتى الجمعة وأنه سيجري محادثات مع نظيرته السويدية مارغوت فالستروم تتعلق بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية واحتمال عقد قمة بين ترامب وكيم.

وترتبط الدولة الاسكندنافية منذ فترة طويلة بعلاقات مع كوريا الشمالية. وبعثتها الدبلوماسية في بيونغ يانغ هي أول سفارة غربية افتتحت فيها عام 1975.

وتكهنت وسائل الإعلام الدولية بأن السويد قد تكون مكاناً محتملاً لقمة بين ترامب وكيم في حال تأكيدها.

ولم تعلق الخارجية السويدية على ذلك الاحتمال واكتفت بالقول في بيان إن المحادثات "ستتناول دور رعاية المصالح القنصلية الذي تلعبه السويد بالنسبة الولايات المتحدة وكندا وأستراليا" في بيونغ يانغ.

وأضافت أن ري وولستروم "سيبحثان أيضاً في الوضع الأمني في شبه الجزيرة الكورية الذي بات على رأس أجندة مجلس الأمن الدولي حيث السويد عضو غير دائم للعامين 2017 و2018".

وقالت الوزارة إن المباحثات ستشمل كذلك التطبيق الفعلي لقرارات مجلس الأمن الدولي الذي فرض عقوبات على بيونغ يانغ لحملها على وقف تطوير سلاحها النووي وقدراتها البالستية، وكذلك على "ضرورة تكثيف الجهود الدبلوماسية وصولاً إلى حل سلمي للنزاع".

يرافق ري نائب المدير العام لقسم مصالح أمريكا الشمالية في وزارة الخارجية شوي كانغ ايل، بحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

ونقلت وكالة يونهاب عن مصدر في العاصمة الصينية، "لا يمكننا استبعاد إمكانية اتصال بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة" خلال زيارة ري.

وقالت الخارجية السويدية إنه لن يتم عقد مؤتمر صحافي خلال الزيارة لكنها ستصدر بيانا مساء الجمعة بعد اختتام المحادثات.

بعد أشهر التوتر وتهديدات متبادلة بالحرب على خلفية برنامج بيونغ يانغ النووي، أعلن مسؤول كوري جنوبي الأسبوع الماضي عن إمكان عقد قمة تاريخية بين ترامب وكيم جونغ اون قبل نهاية مايو (أيار).

وأكد ترامب إمكان انعقاد القمة لكن كوريا الشمالية لم تفعل بعد. ولم يحدد مكان القمة أو موعدها. وخلال زيارة رسمية لواشنطن مطلع الشهر الحالي أكد رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفن لترامب استعداد بلاده تسهيل الاتصالات بين البلدين.

ويقول يركر هلستروم خبير شؤون آسيا في وكالة أبحاث الدفاع السويدية التابعة لوزارة الدفاع، أن السويد "تؤدي دوراً مهماً في شبه الجزيرة الكورية وبصفتها راعية للمصالح فهي تشرف على تطبيق الهدنة" بين الكوريتين.

ولكنه يدعو إلى الحذر من التفاؤل عندما يتعلق الأمر بكوريا الشمالية، ويضيف أن "وقف التصعيد الذي نشهده اليوم ظرفي".

شكر الرئيس دونالد ترامب العام الماضي الحكومة السويدية على جهودها في الإفراج عن الطالب الأمريكي اوتو وارمبير الذي أوقف في بيونغ يانغ في 2016 وتوفي بعد عودته إلى الولايات المتحدة.

وذكر مصدر سويدي مطلع على الاتصالات بين ستوكهولم وبيونغ يانغ أنه سيتم خلال زيارة ري بحث مصير ثلاثة أمريكيين معتقلين في كوريا الشمالية.

وقال المصدر لصحيفة "داغنس نيتير" إنه "بما أن الطرفين يقومان ببادرات تخفيف التوتر، يمكن لكوريا الشمالية أن تتحرك في هذا الملف".

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :