facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو زهرة يحذر: مشاريع استيطانية على قبور المسلمين بالقدس


16-03-2018 10:40 AM

عمون - حذر رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية بالقدس المهندس مصطفى أبو زهرة، من خطط "إسرائيلية" لإقامة مشاريع استيطانية على مقابر المسلمين بالقدس، منددًا باقتحام ما يسمى "سلطة الطبيعة" "الإسرائيلية"، مقبرة باب الرحمة الملاصقة لسور المسجد الأقصى المبارك.

وقال أبو زهرة في تصريحات نقلتها وسائل اعلام فلسطينية: إن سلطات الاحتلال وضعت إشارات على القبور في الجهة الشرقية من المقبرة، وشرعت في أعمال تخطيط فيها؛ تمهيدًا لبناء أسوار بمنطقة أراضي وقف عائلتي آل الحسيني والأنصاري، وأجزاء من المقبرة.

ووفق شهود عيان، فإن أفراد سلطة الطبيعة "الإسرائيلية" اقتحموا أمس الخميس المقبرة، ووضعوا إشارات على قبور إسلامية، وأخذوا قياسات أطراف المقبرة.

وأكد المسؤول المقدسي أن ما حدث يدل على نية الاحتلال اقتطاع أجزاء من المقبرة وهدم قبور فيها، مبينا أن المجسم الثلاثي الذي شوهد يثبت توجه الاحتلال لبناء مؤسسات استيطانية يهودية في هذه الأراضي الوقفية التي تمتد من أراضي المقبرة حتى سلوان ووادي حلوة.

وشدد أبو زهرة على أنه من الصعب مد خطوط القطار الهوائي التهويدي على تلك الأراضي المعروفة بـ"تلة الحسني؛ لأنها تضم عدداً كبيراً من القبور.

وأدان أبو زهرة مواصلة قوات الاحتلال اعتداءاتها على المقابر الإسلامية بالقدس، مشددا على أن ذلك يشكل انتهاكًا صارخًا لحرمة المقابر.

وقال: إن أوقاف المسلمين بالمدينة هي شواهد إسلامية تاريخية، وجزء من معالم المدينة والحاضنة للمسجد الأقصى ولأسوار القدس.

وأضاف "الأوقاف الإسلامية هي إرث إنساني وتراث تاريخي للمدينة، فهي تسجل تاريخ أهلها منذ 1400 عام"، مؤكدًا أن "إسرائيل" تحاول طمس معالم القدس وشواهدها العربية والإسلامية، وتهويد المنطقة من خلال بناء المؤسسات اليهودية وابتلاع الأراضي، تمهيدًا لتهويد المدينة المقدسة جميعها.

وأضاف أبو زهرة: "أجرينا اتصالات مع الجهات القانونية والمحامي من أجل متابعة الاعتداء على مقبرة الرحمة وتنفيذ أعمال التخطيط والمسح فيها".

سياسة الأمر الواقع

بدوره قال المحامي سامي ارشيد: "واضح أن السلطات "الإسرائيلية" تحاول بكل الطرق الاستيلاء على جزء من أراضي مقبرة باب الرحمة رغم أن هناك قضية ما تزال معلقة أمام المحكمة".

واضاف ارشيد: "لا شك أن السلطات "الإسرائيلية" وأذرعها من خلال هذه الانتهاكات تحاول فرض الأمر الواقع بالقوة وليس بالقانون، معلنا قرارهم تقديم التماس الأسبوع المقبل بهذه الانتهاكات إلى المحكمة المركزية؛ لمنع مواصلة هذه الانتهاكات الخطيرة التي تمس أراضي مقبرة ذات مكان وقدسية إنسانية ودينية وتاريخية".

وتعرضت مقبرة باب الرحمة مؤخرًا لسلسلة اعتداءات "إسرائيلية" بهدف الاستيلاء عليها، وحاولت "سلطة الآثار الإسرائيلية" اقتطاع مساحة 40% من أراضيها التي تعد الحاضنة الشرقية للمسجد الأقصى، ووضعت أسلاكًا شائكة في جزء منها؛ تمهيدًا لتحويلها إلى "حديقة توراتية"، كما تعرقل عمل الأهالي خلال تنظيف المقبرة.

ونفذت طواقم من "سلطة الطبيعة" الصهيونية، بحراسة من قوات الاحتلال مؤخرًا، أعمال قص وخلع للأشجار في المقبرة؛ تمهيدًا لبناء سور ووضع الأسلاك لمنع الدفن في أجزاء جديدة فيها.

يذكر أن الاحتلال اقتطع جزءًا مهمًّا من المقبرة لمصلحة إنشاء حدائق تلمودية، ومُنع منذ سنوات المقدسيّون من دفن موتاهم فيها، وهي من أقدم المعالم الإسلامية في مدينة القدس، وتضم بين جنباتها رفات عدد من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فضلًا عن آلاف الموتى من أبناء العائلات المقدسية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :