facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"المياه" تدشن مشروعا مائيا جديدا في لواء بني كنانة


18-03-2018 08:49 PM

عمون - دشن امين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات اليوم الاحد محطة ضخ مياه حريما بحضور السفير الياباني لدى الاردن هيديناو ياناغي ورئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الاردن يورغ مونتاني ومتصرف لواء بني كنانة زياد الرواشدة وعدد من وجهاء ورؤساء البلديات في المنطقة.

وقال المهندس الدحيات ان خطط وزارة المياه والري/ سلطة المياه في مناطق الشمال تهدف لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة نتيجة تواجد مئات الالاف من اللاجئين من الاشقاء السوريين بالتعاون مع المنظمات الدولية والمنظمة الدولية للصليب الاحمر لتلبية الاحتياجات المتزايدة خلال الصيف القادم سواء للمواطنين بهذه المناطق او اللاجئين في الشمال من خلال افتتاح مشاريع جديدة لادخال مصادر مائية جديدة تقليدية وغير تقليدية بما يلبي طموحات وتطلعات المواطنين.

واضاف ان الجهود مازالت متواصلة لاستكمال وتنفيذ عدد من المشاريع التي تم التخطيط لوضعها ضمن الخدمة برفع وتحسين كميات التزويد المائي لمعظم المناطق في المملكة مما سينعكس على كميات مياه اكبر لكل مواطن بمناطق لواء بني كنانة وخاصة مناطق خرجا وابلوقس وحريما والخيرية والقصفة والسيلة والخريبة وكفرجايز والمثلثات ومستشفى اليرموك وسما الروسان التي سيلمس الاهالي فيها تحسنا نوعيا في كميات المياه بزيادة حوالي 200م3/ ساعة .

واشار الى انه تم اعادة تأهيل محطة ضخ المياه في حريما وتركيب 3 مضخات حديثة وبناء خزان مياه جديد بطاقة (500م3 ) وتركيب انظمة للطاقة الشمسية ضمن خطط الوزارة/سلطة المياه لتخفيض فاتورة الطاقة بتمويل من منظمة الصليب الاحمر بقيمة حوالي نصف مليون دينار وكذلك تنفيذ شبكة مياه جديدة لمنطقة حريما بتمويل من منظمة اليونسيف بقيمة حوالي 600 الف دينار اردني بما يحقق الخدمة وفق افضل المستويات للمواطنين واللاجئين المقيمين في التجمعات السكانية.

من جانبه قال السفير الياباني هيديناو ياناغي ان الاردن تحمل اعباءً كبيرة في مواجهة الكوارث التي حلت بالمنطقة خاصة مشكلة اللاجئين، مؤكدا ان اليابان كمدافعه عن الامن البشري تشاطر اللجنة الدولية للصليب الاحمر جهودها حيث قدمت اليابان منذ عام 2017 مساعدات تمويلية للصليب الاحمر بقيمة (2,5)مليون دولار كاشفا النقاب عن عزم اليابان تقديم دعم اضافي خلال 2018 بقيمة مليون دولار للمنظمة.

واضاف انه بسبب التحديات التي يواجهها الاردن في نقص امدادات المياه فقد قدمت اليابان منحة الى الحكومة الاردنية عام 2013 لتنفيذ مشاريع مائية بقيمة (24,6)مليون دولار بهدف تحسين شبكات الامداد بالمياه والصرف الصحي بالمحافظات الشمالية .

ودعا الى مزيد من الدعم لتحسين خدمات المياه في المملكة مؤكدا على استمرار اليابان في تقديم دعمها للاردن خاصة وانه يعد حجر الزاوية للاستقرار في منطقة الشرق الاوسط.

واشارت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر يورغ مونتاني الى ان الاردن استقبل مئات الالاف من اللاجئين، حيث سارعت المنظمة ومنذ عام 2014 لتقديم الدعم لاعادة تأهيل البنية التحتية في المجتمعات المستضيفه.

واوضح انه تم تنفيذ (27)مشروعا منذ عام 2014 تضمنت خطوط ناقلة رئيسية وشبكات توزيع ومحطات معالجة ومحطات ضخ وابار استفاد منها (600)الف من الاردنيين واللاجئين السوريين .

واضاف ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر تواصل دعمها للعائلات السورية والاردنية التي تعيلها نساء على تلبية احتياجاتها الاساسية والتقليل من فرص تعرضها للعنف عن طريق مساعدات نقدية لتاسيس مشاريع تجارية صغيرة خاصة بها .

ولفت الى ان المنظمة تواصل جهودها على المستوى الدولي لتأمين ملايين السكان في منطقة الشرق الاوسط للوصول الى المياه، مثمناً مساهمة اليابان في دعم اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

(بترا - جهاد دراوشة)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :