facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الأمم المتحدة تحتفل بـ 5 مناسبات عالمية اليوم


21-03-2018 09:41 PM

عمون - يصادف، اليوم الأربعاء، اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري، واليوم العالمي للشعر الذي تحتفل به اليونسكو، ويوم نوروز الدولي، واليوم العالمي لمتلازمة داون، واليوم الدولي للغابات والأشجار، بالإضافة إلى عيد الام الذي يحتفل به عربيا وبعض مناطق العالم إلا أن الأمم المتحدة لم تعترف لغاية الآن بهذا اليوم وتاريخه.

ولمكافحة التمييز العنصري، تحتفل الأمم المتحدة هذا العام بتعزيز التسامح والشمول والوحدة والاحترام للتنوع؛ حيث تنص المادة 1 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على ولادة ‘‘جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء’’.

ووجهت الجمعية العامة للأمم المتحدة دعوة عالمية للدول لاتّخاذ إجراءات ملموسة للقضاء التام على العنصرية والتمييز العنصري وكراهية الأجانب وما يتصل بذلك من تعصّب، كما أنها تُحثّ كذلك على تعزيز التسامح والشمول والوحدة واحترام التنوع.

كما تحتفل اليونسكو سنويا باليوم العالمي للشعر؛ حيث اُعتمد في أثناء الدورة الثلاثين لليونسكو مقررا بإعلان 21 آذار من كل عام يوما عالميا للشعر.

ووفقا لمقرر اليونسكو، فإن الهدف الرئيسي من ذلك هو دعم التنوع اللغوي من خلال التعبير الشعري، ولإتاحة الفرصة للغات المهددة بالإندثار بأن يُستمع لها في مجتمعاتها المحلية.

وتشجع اليونسكو الدول الأعضاء على القيام بدور نشط في الاحتفال باليوم العالمي للشعر، سواء على المستويين المحلي والقطري، وبالمشاركة الايجابية للجان الوطنية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات المعنية الخاصة منها والعامة مثل: المدارس والبلديات والمجمعات الشعرية، والمتاحف والرابطات الثقافية، ودور النشر، والسلطات المحلية وغيرها.

وأقرت الجمعية العامة في دورتها الـ 64 بان 21 آذار هو يوم النيروز الدولي، مشيرة في قرارها إلى أن 300 مليون شخص يحتفلون به سنويا كيوم الاعتدال الربيعي، مقرة أن الهدف منه هو الحفاظ على الثقافة والتقاليد المتصلة بالنيروز وتطويرها.

وبالنسبة لمتلازمة داون، التي حلت اليوم الذكرى السنوية الـ13 لهذه المناسبة العالمية، فإن الاحتفال هذه السنة تحت عنوان "كيف أساهم في مجتمعي" من أجل تسليط الضوء على الإسهامات القيمة للمصابين بمتلازمة داون سواء في مدارسهم أو في أعمالهم وفي مجتمعاتهم والحياة العامة.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول 2011 قرارها الذي ينص على إعلان يوم 21 آذار يوما عالميا لمتلازمة داون يحتفل به سنويا اعتبارا من عام 2012‏.

ودعت جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة المعنية والمنظمات الدولية الأخرى ‏والمجتمع المدني، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، إلى الاحتفال باليوم ‏العالمي لمتلازمة داون بطريقة مناسبة لتوعية الجمهور بمتلازمة داون.

وتهدف الأمم المتحدة من الاحتفال العالمي بالغابات باعتباره فرصة جيدة لرفع مستوى الوعي بأهمية جميع أنواع الغابات، وأهمية الأشجار بصفة عامة، مشيرة إلى أن تزايد أعداد أولئك الذين يعيشون في المدن ويعملون فيها، يتناسب طردياً مع أهمية الغابات والأشجار في المناطق الحضرية والمنافع التي تقدمها، بدءاً من تنقية الهواء من الملوثات المضرة، مروراً بخفض التلوث السمعي، وانتهاءاً بتوفير الأغذية والأدوية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :