facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الارصاد الدولية: حالة المناخ في العام الماضي كانت باهظة الخسائر


22-03-2018 10:31 PM

عمون - قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم الخميس، ان العام الماضي سجل ابهظ تكلفة للخسائر الناجمة عن ظواهر الطقس والمناخ منذ بدء تسجيل تلك البيانات، مدفوعا بموسم الأعاصير المدارية النشط جدا في شمال الأطلسي والفيضانات الموسمية الكبرى في شبه القارة الهندية واستمرار الجفاف الشديد في أجزاء من شرق أفريقيا.

وقالت المنظمة في بيان أصدرته بشأن حالة المناخ العالمي في عام 2017 ويسلط الضوء على الأثر الشديد للطقس المتطرف على التنمية الاقتصادية والأمن الغذائي والصحة والهجرة حول العالم.

ويأتي البيان استباقا لليوم العالمي للأرصاد الجوية يوم غد 23 آذار ليؤكد أن عام 2017 كان أحد أحرّ الأعوام المسجلة، وأحرّ السنوات التي لم تتأثر بظاهرة النينيو.

ولفت البيان الى مؤشرات أخرى طويلة الأجل لتغيّر المناخ، مثل تزايد تركيزات ثاني أكسيد الكربون وارتفاع مستوى سطح البحر وتقلّص الجليد البحري واحترار وتحمّض المحيطات.

وكان متوسط درجات الحرارة العالمية في عام 2017 أعلى من درجات حرارة ما قبل العصر الصناعي بمقدار 1.1 درجة مئوية تقريبا، كما جاء في البيان. فيما كان متوسط درجة الحرارة العالمية في السنوات الخمس الماضية (2017-2013) أعلى متوسط مسجّل لخمس سنوات، وبالإضافة إلى ذلك، جاءت أحرّ تسع سنوات شهدها العالم، جميعها منذ عام 2005، وأحرّ خمس سنوات منذ عام 2010.

وقدر مجموع خسائر الكوارث الناجمة عن الظواهر المتعلقة بالطقس والمناخ في عام 2017 بمبلغ 320 مليار دولار، وهو أكبر مجموع سنوي مسجّل، ومع أن درجات الحرارة العالمية لسطح البحر كانت في عام 2017 أقل نوعا ما من مستوياتها في العامين السابقين، إلّا أنها احتلت مع ذلك مرتبة ثالث أحر درجات حرارة مسجلة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :