facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




500 مليون شخص يعانون من سوء التغذية بمناطق النزاعات


24-03-2018 09:00 AM

عمون- عقد مجلس الامن الدولي الليلة الماضية جلسة حول الحفاظ على الامن والسلم الدوليين، خصصت لمسألة الصراع والجوع حيث استمع أعضاء المجلس خلالها الى احاطتين من رئيس الشؤون الإنسانية بالامم المتحدة، مارك لوكوك ومن المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي (الفاو)، ديفيد بيزلي.

وحسب احاطة لوكوك يعيش ثلثا الجياع في العالم في بلدان تعاني من النزاعات، ويعاني حوالي 500 مليون شخص من سوء التغذية، و80 بالمئة من 155 مليون طفل يعانون من التقزم، يعيشون في بلدان تشهد نزاعات مشيرا الى دور الأطراف المتنازعة بدفع عجلة انعدام الأمن الغذائي في عدد من النزاعات القائمة.

وقال لوكوك تقوم أطراف الصراع بذلك الدور عن طريق تقييد وصول المساعدات الإنسانية أو الهجوم المباشر على مصادر الإنتاج والبنية التحتية لتوصيل الغذاء، كالأراضي الزراعية والماشية والطرق مضيفا ان الحرب تؤثر أيضاً على الاقتصادات مما يؤثر على الأمن الغذائي حيث يتجلى ذلك في ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

واستعرض لوكوك، الذي شارك بالجلسة من خلال الفيديو، الوضع الغذائي الصعب في ثلاث مناطق هي جنوب السودان واليمن وشمال شرق نيجيريا، مضيفا أنها تواجه خطر حدوث المجاعة خلال الأشهر الستة المقبلة مشيرا ايضا الى الوضع في إثيوبيا والصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

من جانبه، قال مدير الفاو، ديفيد بيزلي إن "الغذاء يجب أن يستخدم كسلاح في إعادة الإعمار والسلام لا الحرب" مشددا على ضرورة أن يقوم "مجلس الأمن والأمم المتحدة والمانحين حول العالم استخدام الغذاء كسلاح في إعادة الإعمار والسلام والتقريب بين الناس." وأضاف بيزلي أمام المجلس فرصة أكبر من أي وقت مضى لعمل المزيد لإحداث فرق في عالم يشهد أسوأ الأزمات الإنسانية منذ إنشاء الأمم المتحدة داعيا لعمل معا لإنهاء النزاعات وضمان الوصول الإنساني للمحتاجين إلى المساعدات والدعم التنموي. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :