facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الفاخوري: استراتيجية وطنية لمكافحة الفقر


24-03-2018 04:54 PM

عمون - قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري ان العمل جار على اعداد استراتيجية وطنية لمكافحة الفقر والحماية الاجتماعية بنهج تشاركي بين مؤسسات القطاع العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني في المملكة.

جاء ذلك في كلمة للفاخوري خلال الاجتماع الثالث لأعضاء اللجنة التوجيهية لتحديث استراتيجية مكافحة الفقر والحماية الاجتماعية الذي عقد اليوم برئاسة الوزير الفاخوري ووزيري التنمية الاجتماعية هالة لطوف والاوقاف عبد الناصر أبو البصل واعضاء اللجنة.

وأشار الى آليات معتمدة للحصول على التغذية الراجعة وتلمس احتياجات المواطنين مع مراعاة جوانب الفقر متعدد الأبعاد والتوزيع الجغرافي والمكاني للفقر ومناطق تركز بؤر الفقر.

واكد الفاخوري أهمية برامج الحماية الاجتماعية وبرامج التمكين الممكن توفيرها لتتكامل الاستراتيجية مع الاستراتيجيات الوطنية الاخرى ومنها خطة تحفيز النمو الاقتصادي الأردني 2018-2022 والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وبرنامج التشغيل الوطني والمبادرات الواردة في وثيقة الأردن 2025.

وقال إن "مجلس الوزراء وجه وزارتي التخطيط والتنمية الاجتماعية لتحديث وإعادة بناء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر والحماية الاجتماعية، وادخال مفهوم الحماية الاجتماعية كركيزة اساسية لزيادة القدرة الوطنية في مكافحة الفقر ورفع المستويات المعيشية للمواطن ضمن الفئات التي تحتاج الى دعم".

وحول اسباب تحديث "الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر" للسنوات 2019-2025، قال الفاخوري: ينبغي الأخذ في الاعتبار التطورات التي مرّ بها الأردن على جميع الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسكانية والسياسية مثل وثيقة الأردن 2025 والتعداد العام للسكان والمساكن للعام 2015.

واشار الى ان أزمة اللاجئين السوريين وأثرها على الفقر ونظام الحماية الاجتماعية يعد من الجوانب الأخرى المهمة التي تحتاج للتقييم والتحليل المفصل.

واكد اهمية توفير المعلومات الاحصائية المحدثة بالاستراتيجية وخاصة مسح السكان والصحة الاسرية ومسح دخل ونفقات الاسرة اللذين يتم تنفيذهما من قبل دائرة الاحصاءات العامة.

وفيما يتعلق بخيارات الاستراتيجية اشار فاخوري الى ضرورة انبثاقها من وثيقة الأردن 2025، والخروج من الاطار التقليدي الى الفقر المتعدد الابعاد ومفهوم التمكين وضرورة البناء على ما تم انجازه ووفق أهداف التنمية المستدامة.

وعرضت وزير التنمية الاجتماعية لخطوات تحديث استراتيجية مكافحة الفقر والحماية الاجتماعية، التي سيتم تحديثها الاستراتيجية من خلال اربع مراحل تتمثل بتحديد محاور الاستراتيجية، الاتفاق على المحاور الرئيسية للاستراتيجية، اجراء مشاورات بشأن مضامين الاستراتيجية، واضافة للوصول الى مرحلة المصادقة والصيغة النهائية.

وتم خلال الاجتماع مشاهدة عرض مرئي لمراحل بناء الاستراتيجية والخطوات والاجراءات المنوي تنفيذها بحيث تستند الى اوراق السياسات المحدثة للقطعات ذات العلاقة بموضوع الحماية الاجتماعية ومكافحة الفقر في الاردن.

ومنظمة الامم المتحدة للطفولة هي الجهة الداعمة لتحديث وبناء الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر والحماية الاجتماعية بمساعدة خبرات اردنية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :