facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




صوت الأغوار إذاعة مجتمعية أيضاً


د. تيسير المشارقة
04-04-2018 04:59 PM

قدّمت شبكة الإعلام المجتمعي وهي مؤسسة وطنية أردنية طلب ترخيص لإذاعة مجتمعية في دير علاً في الأغوار الوسطى، قبل خمس سنوات تقريباً. كان ذلك الطلب موجّهاً إلى حكومة معروف البخيت الثانية، ولكن لم يتم الموافقة على طلب الترخيص، دون إظهار الأسباب. كان ينبغي أن تظهر المحطة وتمارس أعمالها التنموية والتطوّعية من الجوفة في لواء الشونة الجنوبية، ولم يحصل ذلك واستضافتها عائلة الديّات في إحدى عماراتها في دير علا في اللواء ذاته.

الشبكة المذكورة (شبكة الإعلام المجتمعي) قامت بالتعاون مع راديو البلد وراديو القمر (اريحا) بإعداد برنامج بعنوان "صوت الأغوار" يبث بالتزامن في تلك القناتين. يعني ذلك أن الإذاعتين "البلد، والقمر " احتضنتا الصوت الأغواري الطالع من لواء الشونة الجنوبية. والآن هناك طلب لتأسيس إذاعة في لواء دير علا وبانتظار الرد من الحكومة.

الذين يدعمون "صوت الأغوار" مزارعون ونوّاب ونشطاء في حقل الإعلام المجتمعي. والسيد مخلد شهاب رئيس جمعية الوادي الخصيب التعاونية ترأس مجلس الإذاعة الإستشاري الذي بدأ عمله بانطلاقة "صوت الأغوار " من دير علا يوم 14/4/2012.

أما مشروع "أصواتنا" الذي تموّله الوكالة السويدية للإنماء والتعاون الدولي، وتنفذه شبكة الإعلام المجتمعي في الأردن والعالم العربي، يهدف إلى تأسيس سبع إذاعات مجتمعية في سبع دول عربية.

المدير العام للإذاعة خليفة الديّات والفريق الذي معه يرون أن الإذاعة المجتمعية في دير علا ستخدم المجتمع المحلي في توصيل شكاوى المواطنين وصقل المواهب المختلفة. وقد تم تدريب 15 شخصاً (ومنهم عدد جيد من نساء المنطقة) من الأغوار الوسطى على إدارة البرامج الإذاعية وإدارة الإذاعات من 17-21/6/2012.

يمكن الاستماع إلى برامج الإذاعة أيضاً من خلال أرشيف الإذاعة البرامجي والإخباري على موقعها الإلكتروني التالي: http://aghwar.fm

ويمكن مهاتفة الإذاعة على الرقم التالي (053570303) للتواصل مع إدارة الإذاعة ومعرفة أحوالها كإذاعة تطوّعية تنموية مجتمعية يفترض أن تستفيد من نظام اللامركزية في التمويل لتطوير الإذاعة وعملها.

وتركّز الإذاعة على الموضوعات البيئية والزراعية والمرأة والشباب والأطفال. والمجلس الإستشاري المذكور هو الذي يرسم السياسات العامة للإذاعة ويراقب تنفيذ هذه السياسات.

أما عنوان "صوت الأغوار" فهو: عمارة الديّات، الشارع الرئيسي، الصوالحة، دير علا، الأردن، هاتف: 053570303 ـــ والبريد الإلكتروني هو: info@aghwar.fm

أما شبكة الإعلام المجتمعي الذي تدعم ((مشروع أصواتنا)) و"صوت الأغوار"، فهي مؤسسة غير ربحية أسسها ويديرها الإعلامي داود كتّاب، بدأت أعمالها يوم 19/03/2007 تحت رقم 156 وتهدف إلى تأسيس وإدارة المشاريع الإعلامية والثقافية في الأردن والعالم العربي. وللشبكة مجلس إدارة يشرف على مشاريع مثل "راديو البلد" وموقع "عمان نت".

ويتألف المجلس من أربعة أعضاء برئاسة الياس فركوح، ومحمود الزواوي، ورنا صباغ، وسلام مدانات.

وينبغي هنا الإشارة إلى البرامج التي تقدمها الإذاعة المجتمعية "صوت الأغوار" ومنها:

(1) حصار الأغوار الأسبوعي ــ وتقدمه كل من منيرة الشطي ورحمة الكساب يوم الخميس الساعة الثالثة عصراً.

(2) اسرتي ــ وتقدمه رائدة جريان، يوم الأحد الساعة 11 صباحاً.

(3) عن مودك حاكينا ــ وتقدمه آلاء نصيرات، يومياً من الثانية حتى الثالثة عصراً.

(4) ماذا تريد؟ ـــ وتقدمه صفاء الكردي، يوم الخميس من 2:30-3 عصراً

(5) تحديّات بيئية ـ وتقدمه شهيناز الشطي يوم الثلاثاء الساعة 12 ظهراً.

(6) مدرستنا مستقبلنا ــ وتقدمه حنين بليلات يوم السبت الساعة 12 ظهراً.

ختاماً، هذه القناة المجتمعية تموت أو في طريقها إلى الزوال النهائي نظراً لعدم الترخيص وشح التمويل. وطالما صار في الأردن النظام اللامركزي هناك استقلال مالي عن المركز يتيح للأطراف الاستفادة من التمويل اللامركزي في دعم المشاريع التنموية والتطوّعية، فإنه بالإمكان الاستفادة من أموال المشاريع في الأطراف في تمويل الإعلام المجتمعي التنموي، وبالتحديد الإذاعات التنموية المجتمعية المحلية في الأغوار الوسطى.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :