facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





فصيلة «تح .. تح»


احمد حسن الزعبي
05-04-2018 01:26 AM

«زمان أول» ، في الثمانينات وقبل فيروس الربط الالكتروني..كان إذا ما مُنع دخول شاحنة محمّلة ببضاعة ما بسبب «شهادة المنشأ» يوشوش الجمركي السائق أو صاحب البضاعة قائلاً:غير شهادة «المنشأ» وتعال ، يلف الشوفير وراء الشاحنة و»يمعط» شهادة منِشأ جديدة أو يزوّرها بخط يده ثم يعيدها لنفس الجمركي فيختم الشهادة وتدخل البضاعة بسلام..فمكمن العلة في الإجراء الروتيني وليس في البضاعة نفسها!.

لا أدري لماذا كلما سمعت عبارة «تحفيز اقتصادي» بضرب العصب لدّي على «برامج سابقة»دُهنت جيّداً بالسمن والسكّر تحت مبرّر:( تحسين ظروف معيشة المواطنين من خلال إحداث تأثير مباشر على مستوى الخدمات الحكومية الأساسية المقدمة لهم وخاصة التعليم والصحة والموارد المائية وتنمية المحافظات الى جانب تنفيذ الإصلاحات المالية والإدارية والتشريعية والقضائية)..

وعلى طريقة «غيّر شهادة المنشأ وتعال»..لتدخل البضاعة «الاقتصادية» ذاتها..يروّج بكثافة هذه الأيام لخطة التحفير الاقتصادي والتي تهدف إلى (( تحفيز النمو الاقتصادي الأردني و استعادة زخم النمو واستغلال الإمكانات الواعدة والكامنه للتنمية في الأردن، من خلال استراتيجيات اقتصادية ومالية موزعة قطاعياً تعمل على تأطير ملامح الرؤية والسياسات المتعلقة بكل قطاع لمجالات النمو..والتي من شأنها إحداث تأثير مباشر على مستوى الخدمات الحكومية الأساسية المقدمة لهم وخاصة التعليم والصحة والموارد المائية وتنمية المحافظات الى جانب تنفيذ الإصلاحات المالية والإدارية والتشريعية والقضائية))..

باختصار نحن لدينا حساسية وريبة من كل الخطط والبرامج التي تبدأ بحرف التاء والحاء..»تحــ..»..»تحوّل،تحفيز،تحسين،تحرير، تحميل، تحسحس»..لأن كل هذه البرامج البراقة التي تحمل أحلاماً كفقاعات الصابون..ستكون نتيجتها أيضاَ أشياء تبدأ بالتاء والخاء «تخــوزقنا..تخرّبنا..تخرّّ...تخورفنا»..الخ.

أي برنامج من فصيلة «تح..تح»..أرجوكم انسوه وسيبونا منه لنه اللي فيكم مبخون، فالأهداف الانشائية التي تحتاج الى «حجّابة « حتى نفهم معناها لا يوجد لها أرضية واقعية واحدة..

ثم ان كلمة تحفيز في كل معاجم اللغة العربية تعني الحث على الشيء.. تحفَّزَ، يتحفَّز، تحفُّزًا، فهو مُتحفِّز. تحفَّز في مشيه أو في عمله: جدَّ، أسرع، اجتهد. تحفَّز في جلسته: انتصب فيها غير مطمئن كأنّه يريد القيام.. حفَّزَ: تحمَّس، تهيّأ له واستعدّ «...أي كلها تطلق على شيء «حيّ» قائم بواجبه لكن يتم تشجيع على زيادة الوتيرة والحماسة وبالتالي النتيجة..لكن اقتصادنا في الوقت الحالي «تعيش أنت».. كيف لك ان تطلب من متوفّى قتلته بيديك قبل قليل، أن ينهض لــ»يلعب طرنيب معك»؟؟..

وبهذه المناسبة أهديكم أغنية: «حفّزني ولا حفّزته..دغني ولا لدغته...ما بيندلغ ابن الفلاح».

الرأي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :