facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




نظام الأبنية الجديد


عصام قضماني
05-04-2018 01:29 AM

تلقيت نسخة من مقترحات وملاحظات جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان على نظام الأبنية الجديد الذي سيصبح نافذا إعتبارا من بداية الشهر وفيها ما هو جدير بالدراسة .

لا يفترض أن يتأخر قطاع الإسكان , فهو ليس مثل باقي القطاعات لأنه يرتبط بالنمو السكاني, وهو يرتفع بإضطراد ناهيك عن الأعداد التي لا تتوقف من اللاجئين من كل الجنسيات .

توقفت عند دراسة غير منشورة للبنك الدولي تقول أن الشعب الأردني يحتاج الى 80 ألف شقة جديدة سنويا , مع أني أعرف أن الدراسة تقصد حاجة الأردنيين وضيوفهم من اللاجئين أيضا و لكني في ذات الوقت كادت قناعتي بهذا الرقم أن تتغير عندما رأيت بأم العين عدد الشقق الفارغة في عمان وضواحيها ناهيك عن المدينة السكنية في الزرقاء التي حلت محل معسكرات الجيش ومئات الشقق الصغيرة في المحافظات التي كانت تبنيها المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري قبل أن تختفي ولم تعد تذكر الا في نهاية كل سنة عندما تعلن بالصدفة عن ميزانيتها .

ملاحظات جمعية الإسكان على نظام الأبنية فيها ما يقال , وتمسك أمانة عمان بوجهة نظرها فيه شيء من الصواب خصوصا فيما يتعلق بالمواقف للسيارات علما بأن الأمانة هي من يلام على هذه الثغرة عندما قبلت بالغرامة مقابل عدم الإلتزام ببناء المواقف وعندما سمحت ببناء الأبنية العالية مثل الأبراج في بعض المناطق والفنادق دون أن تطلب من المستثمرين تملك قطعة أرض مجاورة لبناء مبنى خاص لمواقف السيارات أسوة بما هو معمول به في عواصم كثيرة .

من الملاحظات مثلا تطبيق مفهوم الكثافة السكانية , وانا من المتحمسين للبناء العمودي المتضمن شققا كثيرة وصغيرة تناسب قدرات الأردنيين من أصحاب الدخل المتوسط بأدناه والدخل المحدود وهي مهمة يفترض أن تقوم بها مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري على أراضي الدولة لكنها تركتها لشركات الإسكان والأهم هو أن الكثافة السكانية لا تحتاج لأن تواجه بفرض بناء شقق بمساحات كبيرة والنتيجة كساد عدد كبير من الشقق في عمان وضواحيها وبعض المدن الرئيسية .

ليس مقبولا الإستمرار في تحديد نسب عشوائية لأرباح شركات الإسكان بين 25 و40 % و تأخير شركة الكهرباء في المعاملات، التي تصل إلى ثلاثة أشهر والرسوم غير المدروسة التي تفرضها شركة المياه ومنها رسوم بدل الانتفاع التي تصل إلى 55 دينارا للشقة الواحدة ,ارتفاع أسعار الفائدة على القروض السكنية، وارتفاع سعر الأرض وغيرها .

الأنظمة التي تشجع بناء شقق بمساحات كبيرة مكلفة بالنسبة للشركات وللمواطن لا تفسير لها سوى زيادة عوائد التنظيم والضرائب .
الرأي





  • 1 تيسير خرما 05-04-2018 | 08:38 AM

    بالقانون كل مبنى يوفر مواقف سيارات قاطنيه بكراجات بطابق أرضي وطابق خدمات وتبقى واجهة المبنى لضيوفهم ومن يخدمهم وتقوم أمانة عمان بتوفير مواقف عامة مجانية بكل منطقة لتلبية الفائض ولكنها لم تفعل بل فاقمت ذلك بتعديلات سيئة لنظام الأبنية عبر الزمن فزادت الطوابق إلى 4 وسمحت بأكثر من شقتين بالطابق وزادت نسبة البناء من مساحة الأرض ولم توسع أبعاد كراجات المبنى لتستوعب سيارات كبيرة وحولت مناطق شاسعة من سكن أ لسكن ب فضاعفت أسعار أراضي، والحل توفير مواقف عامة مجانية بكل منطقة لتلبية فائض وتشذيب نظام البناء.

  • 2 صالح حماد 05-04-2018 | 11:15 AM

    موضوع مواقف السيارات مقلق جدا بسبب ما يترتب عليه من مشاكل وشجار بين الجيران بسبب مواقف السيارات علما بان احد اسبابه الحقيقية هو تعمد شركات الاسكان لتوفير مواقف لحين الحصول على اذن اشغال ثم بعد ذلك تبدا بتغيير المواقف الى شقة ومنهم من يحولها الى اثنتين ويبدا الشجار على الشارع كم سيتسع من السيارات واذا جاء ضيوف حدث ولا حرج . الامانة همها جمع المال فقط دون النظر الى مصلحة المواطنين الحقيقية . شكرا لك

  • 3 مواطن 05-04-2018 | 03:23 PM

    الجميع يدور حول فكره ازمه السير ومواقف السيارات فهل اصبح القانون والمواطن رهنا وبخدمه السيارات ؟؟ هذا منطق غريب عجيب هل يحكم على المواطن ان يبدد حلمه بامتلاك منزل بسيط يؤويه وعائلته حتى يستطيع من يملك السياره ان يصطف ؟؟ نحن امام امرين احلاهما مر ازمه سير او ازمه اسكان ولو كان الخيار منطقي اعتقد ان المواطن سيقبل ان يعلق بازمه السير لساعات خيرا له ان يعلق في بيت ذويته طوال عمره لانه لا يستطيع الحصول على شقه .. اضاه الى ذلك لماذا تمنع تعدد الطوابق والابراج السكنيه رغم انها الحل ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :