facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البوتاس بلا رئيس!


عصام قضماني
09-04-2018 01:16 AM

تنتظر شركة البوتاس العربیة تعیین رئیس جدید لمجلس الإدارة خلفا لرئیسھا السابق جمال الصرایرة الذي انضم الى الحكومة نائبا لرئیس الوزراء لكنھا تنتظر أیضا مصیر حصة الشریك الكندي المطروحة للبیع في الأسواق العالمیة.

طالبو ھذه الوظیفة كثر كما علمت والتنافس على أشده والحكومة صاحبة الحق في إشغال ھذا المقعد تتأنى لإختیار المناسب وھو ما یجب أن یكون لأن تاثیر شركة بحجم البوتاس في المجتمع المحلي كبیر جدا وھو بحجم مساھمتھا في الإقتصاد.

التغییرات الإداریة المرتقبة في شركة بحجم البوتاس العربیة مؤثرة وربما سیكون للشریك الجدید رأي في ھذا الشأن وقد یطلب رئاسة المجلس بحدود حصتھ ما یتطلب تغییر الشروط التعاقدیة التي تفرض أن یكون رئیس الشركة ممثلا عن الحكومة.

اعتادت الحكومات تعیین وزراء سابقین في ھذا المنصب الا ما ندر , وغالبا ما یتم الإختیار لإعتبارات سیاسیة أكثر مما ھي فنیة أو
إقتصادیة , لكن الإتجاه في ھذه المرة یجب أن یكون مختلفا , في ضوء التغییرات المرتقبة على حصص الملكیة بعد إتمام صفقة بیع الشریك الكندي لحصتھ , فالمنصب سیحتاج الى شخصیة ذات لون إقتصادي بالدرجة الأولى.

بالتجربة إن غالبیة التعیینات ذات اللون السیاسي لمواقع إقتصادیة أتت بنتائج عكسیة على المنصب العام لعدم قدرة شاغلھ وبتنا نسمع من التشكیك في كفاءة بعض كبار موظفي القطاع الحكومي أكثر مما نسمع من إشادة ، وقد رأینا كیف كان تأثیر التعیینات الإسترضائیة التي تستھدف منح مكافآت لوزراء أو لأصدقاء في شركات كبرى على أداء ھذه الشركات وعلى نتائجھا ویمكن سرد عشرات الأمثلة على مثل ھذه التشوھات..

قد یكون من المناسب رفع مستوى عملیة التعیین في الوظائف العلیا ففي بعض الدول یتم ذلك بقدر أكبر من المھنیة وفي بعض الدول تقدم الحكومة قوائمھا من الترشیحات إلى مجلس النواب لتتولى لجان مختصة فیھ امتحان المرشحین والتحري عن مدى الكفاءة التي یتمتع بھا والنظافة كذلك.


نقر أن بعض شاغلي المناصب العلیا لم ینالوا الرضا لأسباب لھا علاقة بالشخص أو بالتمثیل ولا یمت الرفض أو التحفظ بصلة بمعاییر الكفاءة أو المھنیة والأھلیة التي یتمتع بھا الشخص , لكن الصحیح كذلك أن معیار النظافة والإستقامة وحدھما لا تكفیان لقیادة مؤسسات أو شركات إقتصادیة لذلك فقد جلبت معظم التعیینات التي تمت فقط على أساس ھذین المعیارین نتائج سلبیة.

بعض المناصب ذات الصفة الإقتصادیة والمالیة تحتاج الى متخصصین فیھا ومن غیر المقبول أن تشغل بالوجھاء من الوزراء السابقین أو من المتقاعدین المدنیین وغیرھم.

الرأي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :